باحثة سورية تفوز بجائزة منظمة المرأة العربية عن أفضل كتاب حول الاقتصاد المنزلي

منحت منظمة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية الباحثة السورية سجا الزعبي جائزة أفضل كتاب عربي حول المرأة عن بحث لها بعنوان دور المرأة في الاقتصاد المنزلي وقد تسلمت الباحثة الجائزة في حفل التكريم الذي أقيم في سلطنة عمان مؤخراً.

واعتبرت الزعبي هذه الجائزة تتويجاً إنسانياً نظير التعب والصعوبات التي واجهتها أثناء إعداد وتنفيذ الدراسة وأوضحت قائلةً .. إن سبب اختياري لهذا الموضوع أتى من اهتمامي بالاقتصاد المنزلي الذي يعد حديثا في سورية وقد استعنت بمراجع كثيرة لتكون هذه الدراسة مرجعا للراغبين بدراسة الاقتصاد المنزلي في سورية.

ويتألف الكتاب من قسمين رئيسيين هما الدراسة النظرية وتشمل التعريف بعلم الاقتصاد المنزلي وماهيته والتعريف بمجالاته المختلفة الغذاء والتغذية والمسكن ورعاية الأمومة والأطفال وإدارة المنزل واقتصاديات الأسرة وركزت المؤلفة في كتابها على الإدارة المنزلية باعتبارها الركيزة الأساسية لعلم الاقتصاد المنزلي ومن ثم استعرضت دور المرأة في كل من المجالات التعليمية والاقتصادية والصحية والبيئية والاجتماعية والإدارية والتي تشكل بمجملها دور المرأة في الاقتصاد المنزلي.

أما القسم الثاني فهو عبارة عن دراسة عملية تحليلية لواقع المرأة اعتمد على أخذ عينة من محافظة درعا منطقة الدراسة لمعرفة مدى مساهمة المرأة في كل مجال من مجالات الاقتصاد المنزلي وبالتالي دورها في تحديد أهم العوامل المؤثرة فيه.

وأكدت الباحثة أن النتائج الإيجابية كانت كثيرة في هذه الدراسة فدور المرأة واضح ولا يمكن الاستهانة به إلا أنه لا يمكن تجاهل الوجه الآخر والذي يشير إلى تهميش دور المرأة في المجال الزراعي ولاسيما مجال الإنتاج النباتي فبالرغم من مساهمتها الكبيرة في هذا المجال إلا أنها لا تحصل على أي مقابل مادي أو معنوي حيث توءكد الدراسة على ذلك مبينة أن الدور الذي تقوم به المرأة في هذا المجال لا يؤخذ بالحسبان فضلا عن عدم كفاية الوعي المجتعي لأهمية الصناعات الريفية كمصدر إضافي لدخل الأسرة.

يذكر أن منظمة المرأة العربية تقوم بتنظيم مسابقة في العلوم الاجمالية كل ثلاث سنوات وذلك بهدف تشجيع الأبحاث والدراسات التنموية حول ظروف عمل المرأة في العالم العربي.

أحمد العمار
المصدر: سانا