الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 75: المرسوم يشمل كافة الرسوم والضرائب المفروضة من الجهات العامة الأخرى
2010-09-28
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

نصت التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 75 على استبدال جميع الرسوم والضرائب المفروضة عند تجديد رخصة السير الحالية على المركبات العاملة على البنزين والدراجات الآلية باستيفاء رسم مقداره 4 ليرات سورية عن كل ليتر بنزين ممتاز مبيع للمستهلك وليس لسعر ليتر البنزين المستورد.

وتشير التعليمات إلى أن مديريات النقل لن تقوم بتحصيل أي رسم أو ضريبة لها علاقة بمعاملة تجديد الترخيص لكون هذه الرسوم والضرائب تستوفى من خلال الرسم المفروض على كل ليتر بنزين مباع ماعدا السيارات السياحية الخاصة ذات سعة محرك أكبر من 3000 سم مكعب على ان يستمر استيفاء كافة الرسوم الأخرى المتعلقة بالمركبات العاملة على البنزين عند تسجيلها لأول مرة في مديريات النقل وفق القوانين والأنظمة النافذة.

كما نصت التعليمات التنفيذية على إبقاء الرسوم السنوية للسيارات السياحية المسجلة بالفئة الخاصة والعاملة على البنزين بحيث يستوفى من السيارات السياحية الخاصة التي سعتها أكبر من 3000 سم مكعب حتى 4000 سم مكعب مبلغ 50000 ليرة سورية خمسون ألف ليرة سنويا بينما يستوفى من السيارات السياحية الخاصة التي سعتها أكبر من 4000سم مكعب مبلغ 150 ألف ليرة سورية سنوياً وذلك عند تسجيلها لأول مرة وتجديد ترخيصها بحيث يشمل هذا المبلغ كافة الرسوم التي كانت تستوفى لمصلحة الجهات العامة للدولة بما فيها رسم حماية البيئة المفروض بالمرسوم التشريعي رقم 42 لعام 2005.

واستثنى المرسوم السيارات السياحية الخاصة العاملة على البنزين وذات محرك أكبر من 3000 سم مكعب والمسجلة قبل تاريخ 1- 1- 2001 لدى مديريات النقل من الرسوم السنوية والمفروضة عند تجديد ترخيصها لكونها مسجلة حكماً في مديريات النقل لذلك فهي لا تخضع للرسوم السنوية للسيارات ذات سعة محرك أكبر من 3000 سم مكعب من عام 2001 وما بعد.

وجاء في التعليمات أن الرسم المفروض على كل ليتر بنزين ممتاز مباع هو بديل عن الرسم السنوي للسيارات السياحية الخاصة العاملة على البنزين ويشمل جميع الرسوم والضرائب الأخرى المفروضة من الجهات العامة مثل ضرائب البيئة الإدارة المحلية مجهود حربي هلال أحمر ضريبة دخل ضريبة رواتب وأجور ثمن لصاقات للصندوق التعاوني تنمية مستدامة ثمن رخصة سير الكترونية طابع صحي وغيرها.

ونصت التعليمات أيضا على أن تقوم الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية محروقات بتوريد الرسم المحدد إلى الخزينة العامة للدولة خلال الثلث الأول من الشهر الذي يلي استيفاء الرسم ويتم توزيعه من قبل وزارة المالية بالتنسيق مع الوزارات المعنية لمصلحة الجهات ذات العلاقة بحيث تكون حصة وزارة المالية 82.93 بالمئة من الضرائب والرسوم الموزعة على ضريبة الدخل المقطوع ودخل الرواتب والأجور ورسم طابع مالي على ضريبة الدخل وطابع مالي على رخصة السير وطابع مالي وطابع عمل شعبي وثمن رخصة سير الكترونية وتنمية مستدامة ومجهود حربي ورسم حماية البيئة بينما تحصل وزارة الإدارة المحلية على 16.37 بالمئة من الرسوم المحصلة على رسم الإدارة المحلية على ضريبة الدخل والمحافظة على الشاحنات والباصات ورسوم وحدات إدارية وإدارة محلية وبلدية ومحافظة والمحافظة على البيئة.

أما حصة وزارة النقل من استيفاء الرسم المذكور فهي 0.51 بالمئة ثمن لصاقات في حين تحصل وزارة الدولة لش ؤون الهلال الأحمر على 0.15 بالمئة طابع خاص بمنظمة الهلال الأحمر وتحصل وزارة الصحة على 0.04 بالمئة ثمن طابع صحي.

كما نصت التعليمات التنفيذية على وجوب تقديم براءة ذمة من التأمينات الاجتماعية من مالك السيارة العاملة على البنزين في حال عدم حصوله على دفتر مالك وسائق عند خضوع المركبة للفحص الفني و تتولى إدارة المرور وفروعها بالمحافظات والجهات الأخرى المختصة في وزارة الداخلية تبليغ ضبوط المخالفات المرورية الغيابية إلى المخالفين وفقاً للضوابط التي يضعها وزير الداخلية لهذه الغاية.

وأجازت التعليمات امكانية تعديل الرسم المفروض عن كل ليتر بنزين ممتاز مباع ونسب توزيعه زيادة ونقصانا بناء على اقتراح من وزيري النقل والمالية بعد التنسيق مع الوزراء المعنيين وبقرار من مجلس الوزراء كلما دعت الحاجة لذلك.

واعتبرت التعليمات كافة الأنظمة والقوانين والمراسيم الخاصة معدلة وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم 75 بما في ذلك الرسوم والضرائب المفروضة على السيارات السياحية المسجلة بالفئة الخاصة والعامة والعاملة على البنزين والدراجات الآلية العاملة على البنزين بحيث لا يكون هناك أي تعارض ما بين الانظمة والقوانين والمراسيم الصادرة بهذا الشأن أوهذا المرسوم وعليه فقد أكدت على أن أي قانون أو مرسوم تشريعي أو قرارات تنظيمية او بلاغات تتعارض مع احكام هذا المرسوم التشريعي معدلة حكماً وفق أحكامه.

مديريات النقل بالمحافظات: المرسوم خفض عدد المعاملات بنسبة تترواح من60 إلى40 بالمئة

من جهة ثانية، تركز اجتماع الدكتور يعرب بدر وزير النقل مع مديري النقل بالمحافظات أمس حول الآليات اللازمة لتنفيذ المرسوم التشريعي رقم 75 بالشكل الأفضل بما يسهم في التخفيف من أعباء المواطنين ومنع حالات الازدحام والارتكابات الخاطئة التي كان يستغلها البعض أثناء ترسيم المواطنين لمركباتهم.

وأوضح الوزير بدر أن المرسوم يعد إصلاحاً جوهرياً ونوعياً لترسيم المركبات من خلال ما يؤمنه من عدالة في مفهوم الترسيم ومراعاته أن من يسير أكثر يستهلك وقوداً أكثر وبالتالي يسهم في تخريب الطرقات أكثر ويزيد من نسبة التلوث البيئي والضجيج والازدحام المروري وبالتالي يتوجب عليه أن يدفع لتمويل الخزينة من اجل الإصلاحات في الموارد والبنى التحتية المتضررة.

واعتبر وزير النقل المرسوم حلاً جذرياً للإشكالات التي كان يتعرض لها المواطن في مديريات النقل داعياً إلى التركيز على تنفيذه بأعلى درجات المهارة والاحترافية بما يحقق الأهداف المرجوة منه.

بدورهم بين مديرو النقل انه ومنذ اليوم الاول لتطبيق المرسوم انخفضت أعداد المعاملات في مديرياتهم حيث بينت الاحصائيات ان المعاملات انخفضت في مديرية نقل دمشق من 2500 معاملة إلى 1700 معاملة وفي مديرية نقل اللاذقية من 900 معاملة إلى 250 معاملة وفي حلب من 2500 إلى 800 معاملة وفي باقي المحافظات تراوحت نسبة الانخفاض من 60 بالمئة إلى 40 بالمئة.

حضر الاجتماع الدكتور راجح سريع معاون الوزير لشؤون النقل البري ومديرو الشؤون الادارية والقانونية للنقل الطرقي والمعلوماتية والاتصالات في الوزارة.

المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء

اكرم
وأوضح الوزير بدر أن المرسوم يعد إصلاحاً جوهرياً ونوعياً لترسيم المركبات من خلال ما يؤمنه من عدالة في مفهوم الترسيم ومراعاته أن من يسير أكثر يستهلك وقوداً أكثر وبالتالي يسهم في تخريب الطرقات أكثر ويزيد من نسبة التلوث البيئي والضجيج والازدحام المروري وبالتالي يتوجب عليه أن يدفع لتمويل الخزينة من اجل الإصلاحات في الموارد والبنى التحتية المتضررة
اين العدالة بالنسبة للسيارات التي تزيد 3000 عند زيادة سعر البنزين اصبحت تدفع اكثر من قبل بكثير لماذا يوضع عليها ضرائب اضافية هل هذا من العدل الرجاء النظر في وضع هذة الفئات وأنصافها ولكم الشكر

خالد
الذين سيشتري سيارة فوق 3000 لن يقف عند 50000 ليرة او 150000 ليرة ولا الشباب الطيبة بدون يدعوا الفقر كمان بهي
أنطوان
هذا القرار فعلا يخدم الفئة الغالبة من الناس ومشكورين سلفا لكن أين العدل بالنسبة للسيارات التي تزيد سعة محركها عن 3000 حتى 3500 أصبحت تدفع أكثر من جميع الفئات لأنها كانت تدفع بحدود 33000 بالسنة وبهذا القرار أصبحت تدفع 50000 الرجاء ايجاد حل لهذه الفئة وشكرا
Zaher
إلى السيد خالد.. لاتكون حسود وعينك ديئة ( ليس من الذكاء إعفاء السيارات الفاخرة الألمانية من الرسوم لأنها 3000 س س .. وأخذ الرسوم من سيارة كورية مثل آزيرا لايعادل ثمنها نصف الألماني ) وفهمك كفايه.. هذا جائر ومضحك.
مواطن من الوطن
كيف العدل وبكره راح ندفع من اجل فحص الميكانيك ورسوم للمكاتب الخاصة من اجل الفحص الفني ولو ليرة واحدة وتدخل معها الدواخل والتداخلات والوساطات والرشوات

أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الأول 2019
    12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق