الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 افتتاح نفق كفرسوسة بتكلفة 800 مليون ليرة ووضع حجر الأساس لعقدة الكارلتون
2010-09-21
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

افتتح المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء صباح أمس مشروع نفق كفرسوسة والطرق المحيطة به ضمن العقدة والذي بلغت تكلفته حوالي 800 مليون ليرة سورية.

واطلع المهندس عطري على المشروع الذي يهدف إلى تأمين حركة مرورية عابرة وسريعة من ساحة باب مصلى باتجاه الجمارك مرورا بشارع 17 نيسان إضافة إلى تأمين الحركة المرورية من الجمارك وشارع 17 نيسان باتجاه باب مصلى مرورا بساحة المجتهد.

وتضمن المشروع الذي نفذته محافظة دمشق من خلال العقد المبرم مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية نفقا للسيارات بطول 700 متر قسم منه مغطى وجزء مكشوف بطول 300 متر حيث يعد المشروع جزءا من سلسلة مشاريع كبيرة بدأت المحافظة بتنفيذها ويعمل على تخفيف الإشارات الضوئية وتأمين حارات مرورية إضافية مع تأمين الحركة المرورية السطحية فوق النفق لتسهيل الحركة للاتجاهات المحلية والعابرة وبالعكس.

كما تضمن المشروع تأهيل المحاور السبعة المرتبطة بالساحة من حيث الطرقات والأرصفة والإنارة والزراعة والبنى التحتية وهي شارع كفرسوسة والمجتهد وشارع مجمع الخدمات والفحامة وتشرين ومحورا الجمارك و 17 نيسان.

وشملت الأعمال التجميلية للمشروع 300 عمود إنارة حديثة مصنوعة من الألمنيوم وبأجهزة إنارة متطورة إضافة إلى زراعة مئات الأشجار على كامل المشروع منها النخيل الريشي ومساحات من الكازون وأنواع نباتات الزينة.

كما لحظ المشروع إجراءات خاصة بهدف تأمين التنقل الآمن والسهل لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن عبر محاور المشروع.

وتعتبر عقدة كفرسوسة أهم نقطة على محور شرق غرب المدينة الممتد من ساحة خورشيد في المهاجرين إلى المواساة مرورا بتقاطع شارع فايز منصور مع شارع 17 نيسان ثم تقاطعي الكارلتون وكفرسوسة ثم نفق البعث وتقاطعي المجتهد وباب مصلى وصولا إلى ساحة حسن الخراط.

كما وضع المهندس عطري حجر الاساس لمشروع عقدة الكارلتون التي تعتبر جزءا من محور شرق غرب المدينة.

ويشمل المشروع إقامة نفق على امتداد شارع 17 نيسان وبشكل يؤمن الحركة المرورية العابرة والسريعة من الشرق إلى الغرب مع عدم تقاطعها مع الحركات المرورية القادمة باتجاه الجمارك او شارع كفرسوسة 2.

ويتضمن المشروع إقامة دوار يخدم كل الحركات المرورية بكل الاتجاهات مع عزل هذه الحركات عن الحركة العابرة والسريعة باتجاه شرق غرب.

وسيشمل المشروع أيضا تأهيل الشارع الممتد بين تقاطع المشروع مع شارع فلسطين باتجاه الجمارك.

كما ستؤمن المحافظة من خلال المشروع المعالجة الطرقية لتقاطع شارع 17 نيسان مع شارع فايز منصور ويتم الان تقديم الدراسة المرورية لتحسين مواصفات الرامب القادم من المواساة إلى شارع فايز منصور والرامب القادم من فايز منصور باتجاه 17 نيسان.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء مدينة تشرين الرياضية والاستعدادات التي تمت لاستضافة الدورة الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص حيث قامت المحافظة بتأهيل مسبح تشرين من خلال تعديل عمق المسبح ليصبح وفق متطلبات الاتحاد الدولي مع توسعة المنصة الرئيسية وأعمال عزل للجدران وتركيب كراسي للمدرجات مع أعمال تأهيل الكهرباء والإنارة.

كما قامت المحافظة بتبديل أرضية الصالة المغلقة بالكامل مع توسعة المنصة الرئيسية وتركيب كراسي جديدة مع أعمال الكهرباء والإنارة وإقامة صالة للتشريفات بالاستاد الرئيسي لكرة القدم مع تركيب مقاعد مدرجات وبناء غرفة للصحفيين مع إعادة تأهيل المناطق الخضراء والموقع العام والمناطق المحيطة بالمسبح والصالة المغلقة مع تجهيز أجهزة إنارة وصوتيات متطورة بالإضافة إلى تأهيل مدينة الفيحاء الرياضية من خلال صيانة كاملة لصالة الأثقال والجودو والتنس والريشة الطائرة ووضع لوحات الكترونية مع تأهيل الصالة الفرعية وصالة التشريفات والمنطقة المحيطة بها وتجهيز أرضية الصالة الرئيسية وتأهيل ملاعب كرة القدم التدريبية وتجهيز مدرجات وأجهزة إنارة.

وشملت التحضيرات في مدينة الفيحاء تجهيز وتأهيل مركز إعلامي ومركز طبي وتزويدهما بكل متطلبات التغطية الإعلامية والرعاية الصحية للمشاركين في الأولمبياد.

وقال رئيس مجلس الوزراء في تصريح للصحفيين إن مشروع نفق كفرسوسة تم تنفيذه بخبرات وطنية بكل كفاءة خلال فترة وجيزة مشيرا إلى ان فترة انجاز مشروع عقدة الكارلتون الذي تم وضع حجر الأساس له هي 90 يوما بعد المباشرة بالتنفيذ ما يشكل تحديا للمهندسين والقائمين للالتزام بالمدة الزمنية المحددة وتنفيذه ضمن المواصفات الفنية المطلوبة لافتا إلى الدور الذي تضطلع به شركات القطاع العام في تنفيذ هذه المشاريع الإستراتيجية الضخمة بكفاءة عالية وبسرعة انجاز قياسية وإحساس عال بالمسؤولية.

وبين عطري أن هناك خطة إستراتيجية للمحافظة لإقامة العديد من العقد المرورية بدأت بنفق كفرسوسة وعقدة الكارلتون اضافة إلى انتهاء الدراسات الفنية الخاصة بعقدة الشامي التي ستؤمن انسيابية مرورية عابرة وسريعة وبشكل يؤمن السلامة للمواطنين.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن مشروع نفق كفرسوسة يعد جزءا من المشاريع الحضارية التي تقوم بها محافظة دمشق لتجميل مداخل المدينة وتحسين الواقع المروري فيها من خلال تطوير العقد المرورية لتخفيف الكثافة والازدحام المروري الحاصل في مركز المدينة مشيرا إلى ان الحكومة تسعى للقيام بكل الإجراءات الهندسية والفنية لاستيعاب الحركات المرورية الضخمة المتزايدة في مركز المدينة.

ولفت عطري إلى وجود خطة شاملة لتخفيف الكثافة المرورية داخل المدينة عبر نقل العديد من الوزارات والمراكز الخدمية إلى محيط المدينة موضحا ان بعض الوزارات بدأت بالفعل بإجراءات نقل مبانيها خارج مركز المدينة بهدف الحفاظ على خصوصية مدينة دمشق كعاصمة تراثية وثقافية وسياحية.

بدوره أشار الدكتور بشر الصبان محافظ دمشق إلى أن المحافظة تنطلق في المشاريع التي تنفذها من الحفاظ على التراث المعماري لمدينة دمشق وروح المدينة التاريخية والوصول بنفس الوقت إلى مدينة معاصرة تلبي احتياجات المواطنين وتحقق عملية التنمية في المحافظة خلال الخمس وعشرين عاما المقبلة.

حضر التدشين ووضع حجر الأساس الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية وموفق الباشا أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ومدير عام مؤسسة الإنشاءات العسكرية ورئيس الاتحاد الرياضي العام.
 
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الأول 2019
    12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق