الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 سوق دمشق للأوراق المالية: التقرير الإسبوعي من الأبجدية الجديدة
نصف مليار تداولات شهر نيسان

2010-05-02
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

لأول مرة منذ افتتاح سوق دمشق للأوراق المالية تتجاوز قيمة التداولات الشهرية فيه الـ 512 مليون ليرة مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً في خطوة هامة على طريق نضج السوق.
وبانتظار إدراج مزيد من الشركات المساهمة لتحقيق الحجم  والعمق المطلوب بما يعكس حقيقية الاقتصاد السوري!
هذا مع العلم أن السوق قد أصبح أربعة عشر شركة، ثمان منها في السوق النظامي وخمسة في الموازي فئة أ وشركة واحدة قطر الوطني سوريا في السوق الموازي فئة ب.
هذا وكان بنك قطر الوطني سوريا قد دعى هيئته العامة غير العادية لاجتماع في 13/5/2010 ومن جدول أعماله بند زيادة حصة رأسمال الشريك الاستراتيجي فيه بنك قطر الوطني قطر من 49% الى 55%، وهذا مايثير عدة تساؤلات حول استحقاقات القطاع المصرفي السوري الخاص المقبلة من زيادة رأس المال الى محاولة رفع نسبة الشريك غير السوري الى حدود الـ 60% بحسب تعديلات قانون المصارف الأخير.
فكيف سيتم رفع هذه النسبة ومعالجة اختلالات هيكل نسب حقوق الملكية وأثر ذلك على سعر أسهم المصارف المدرجة؟
ومن جهة أخرى أقرت الجمعية العمومية غير العادية للشركة الأهلية للنقل المنعقدة في 26/4/2010 بتوزيع أرباح على مساهميها بواقع 100 ليرة للسهم أي 20% من قيمته الأسمية.
في حين بنك سوريا والمهجر أقر زيادة رأس المال بضم أرباح محتجزة وقدرها 600 مليون وذلك بتوزيع سهم مجاني لكل حامل خمسة أسهم ليصبح رأسماله 3.6 مليار ليرة، ودون توزيع أرباح نقدية.

خلاصة تداولات الأسبوع

قيمة التداولات ل س عدد الأسهم عدد الصفقات
100221513 86220 469

 تداولات السوق:
للأسبوع الثالث على التوالي يحقق مؤشر السوق ارتفاعاً قوياً ليستقر عند 1255.58 نقطة، مضيفاً 33.64 نقطة بنسبة مئوية وقدرها 2.75%. 
بنفس الوقت الذي تجاوزت فيه قيمة تداولات السوق الـ 100 مليون ليرة بتنفيذ 469 صفقة على 86220 سهم. وقد استحوذت تداولات أسهم ثلاث شركات ( سوريا الدولي الاسلامي والدولي للتجارة والتمويل والأهلية للزيوت أفوك ) على أكثر من 79% من اجمالي التداولات.
وبنتيجة الأسبوع ارتفعت أسهم تسع شركات محققة نسب نمو قوية وقد ترافق ذلك بتراجع واضح على قيم تداولات معظمها. وقد تميز منها سهم البنك العربي بقيمة تداولات قاربت الـ 6.9 مليون ونسبة نمو 3.8% وضعته في المركز الرابع.
يليه بنك عوده بتداولات تجاوزت الـ 3.7 مليون ونسبة نمو 3.64% خامساً، وبنك بيمو بتداولات 3.4 مليون.
فيما تراجعت أسهم ثلاث شركات مرتبة بحسب الجدول أدناه، اثنتان منهما بتداولات محدودة دون المليون.
 وبقيت أروب للتأمين خارج التداول.
أما سهم قطر الوطني سوريا فسجل في أول اسبوع لادراجه تداولات بـ 327 ألف ليرة على 4 صفقات وتبادل 600 سهم، بارتفاع قرابة الـ 17% عن سعره المرجعي والذي حدد بـ 471.19 ليرة في الجلسة الاستكشافية ليوم الاثنين الماضي واستطاع انجاز صفقة بـ 400 سهم ليغلق بالحد الأعلى عند 541.5 ليرة حيث تم تطبيق الحدود السعرية علية في الجلسات اللاحقة. فأغلق نهاية الأسبوع على 552، ويسجل السهم في كل جلسة رقم قياسي لم يشهده السوق من قبل وذلك على طلبات أوامر الشراء التي تفوق الـ 180 ألف سهم.
أهم تداولات السوق فكانت كالتالي:
 
  1. سهم بنك سوريا الدولي الاسلامي:
    تراجعت الحصة السوقية للسهم بـ 7 نقاط مئوية ليستحوذ على 46.17% من إجمالي تداولات السوق، وذلك بقيمة قاربت الـ 46.3 مليون ليرة توزعت على 193 صفقة بتبادل 36635 سهم مغلقاً على 1268.46 ليرة بنسبة نمو جيدة تجاوزت 2%.
    فرغم تراجع زخم التداولات عليه قرابة الـ 45% عن الأسبوع السابق إلا أنه حافظ على تماسك سعري مقبول ولم يتعرض لاختبارات حقيقية في هذه المرحلة حيث تحرك في نطاق محدود لم يتجاوز الـ 29 ليرة، حيث كانت الفرصة مواتية لتنفيذ أكبر عدد ممكن من الصفقات  المتاحة للعرض والطلب لصغار المتداولين (190 سهم للصفقة) دون هزات تذكر.
    وربما يعود انخفاض السيولة الموجهة الى السهم بسبب ادراج سهم بنك قطر الوطني سوريا والذي استحوذ على طلبات شراء ضخمة تتوافق مع سمعته وسعر سهمه المغر نسبياً، وهذا ما سيتضح في الأسابيع القادمة مع تنشط تداولات السهم، وفيما سيكون منافساً حقيقياً له أم لا؟ 
  1. المصرف الدولي للتجارة والتمويل:
    حقق قرابة 19.2 مليون ليرة بتنفيذ 70 صفقة على 13610 سهم بنسبة نمو 4.52% وضعته في المركز الثاني بعد سهم المتحدة للتأمين والتي حققت نسبة نمو بـ 6.02%.
    وبذلك يكون قد أضاف لسعره السوقي قرابة الـ 65 ليرة، بما يظهر سرعة ارتداد السهم للمستوى الذي كان عليه قبل زيادة رأس المال فأغلق عند 1409.77 ليرة.
    هذا مع العلم ان التداولات الحقيقية على السهم كانت في جلسة آخر الأسبوع يوم الخميس حيث تجاوزت الـ 16 مليون ليرة، ورغم افتتاحه الجلسة على الحد الأعلى المسموح به إلا أنه شهد عمليات بيع ملموسة لجني الأرباح قلصت مكاسبه الى 0.84%. ومع بقاء السهم فوق مستوى الـ 1400 لشهر نيسان سيكون عليه اختبار حاجز الـ 1500 في الأسابيع القادمة، مع احتمالات قوية لفرص جني أرباح مفاجئة لكبار حملة الأسهم.
  1. الأهلية للزيوت أفوك:
    عاد السهم ليستحوذ على نسبة مهمة من السوق بـ 14% مع انخفاض قيمة التداولات الأسبوعية، وبذلك يعود لقائمة أهم الأسهم النشطة فيه، بقيمت تداولات تجاوزت الـ 14 مليون ليرة بتنفيذ 58 صفقة على 20177 سهم. ورغم تراجعه المحدود 0.3% أي ما يعادل 2.1 ليرة، اختبر السهم مستوى الـ 700 ليرة الا انه لم يستطع تجاوزه مغلقاً قرابة الـ 694 وقد تحرك في نطاق ضيق بحدود الـ 20 ليرة، وجاءت حرارة التداولات عليه بعد توزيع أرباحه بنصيب 25 ليرة للسهم مما دفع البعض للبيع بعد أخذ مرابحه السنوية.
    ولابد من التذكير بجهود مجلس الادارة الأخير الذي استطاع إعادة سهم الشركة للربحية في الربع الرابع من عام 2009 بعد أن كان خاسراً في الأرباع الثلاث الأولى.
    وهذا ماقد يعيد رغبة المستثمرين بالمضاربة عليه رغم القناة الأفقية التي يسير فيها بين الـ 650 و 700 ليرة والتي تحكم تداولاته منذ عدة أسابيع مع ميل بسيط للارتفاع.



* شركات السوق الموازي أ تحتها خط * شركات السوق الموازي ب تحتها خط و بأحرف مائلة *
 مصدر البيانات والرسوم البيانية موقع سوق دمشق للأوراق المالية
التحليل الأسبوعي لأهم تداولات سوق دمشق للأوراق المالية – المحلل المالي جوزيف مخائيل
خاص – الأبجدية الجديدة

 

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء

متخصص
شكراً على هذه المساهمة الطيبة والتي لا تتعدى وصف وتفريغ الجاول المقدمة من السوق.. وهذا لايمت بالتحليل بشيئ، أما بالنيبة لللتحليل في أسواق الأسهم فينقسم إلى (MPT)نظريات المحفظة الحديثة (العلاقة بين العائد والمخاطر)ثم التحليل الأستسي للقوائم المالية للشركات (P/ER P/BV EPS..)ثم يأتي التحليل الفني المرتبط بسيكولوجيا المتداولين المنعكس على العرض والطلب وهنا نستخدممستويات الدعم والمقاومة والمؤشرات ونماذج السعر والمتوسطات المتحركة بأدوات مثل الفيبوناتشي والجان.. وقبل كل ذلك ينبغي توفر (تشارت الشموع اليابانية)لتطبيق التحليل على أساسه.. عندها ييمكنا تقديم النصائح.. وشكراً لكم
جوزيف مخائيل
شكراً للمتخصص باثارته عدة تساؤلات وربما نخصص لها شرح في التقارير القادمة بشكل موسع...
من الهام في التحليل المالي المسؤول اتجاه المستثمر والقارئ مراعاة قاعدتين أساسيتين في النشر العلني للتقارير والتحاليل المالية:
أولاً بموجب قانون سوق دمشق رقم 55المادة 30و31 خصت شركات الوساطة والخدمات المالية بتقديم الاستشارات وتحليل ونشر المعلومات...
وهذا طبيعي ويتفق مع كون هذه الخدمات مأجورة ويتحمل مقدم الخدمة مسؤليته اتجاه العميل...
ثانياًبموجب القانون 22 الناظم للأسواق الماليةالسورية.. المادة17 بند 14 يمنع التضليل الاعلامي فيما يتعلق بأنشطة السوق...
وبالتالي التحاليل الاعتباطية هنا وهناك والتي تعتمد نظريات مختلفة وتنشر دون مسؤولية سواء لتحقيق غايات مبطنه أو لمجرد جذب أكبر عدد ممكن من بسطاء المتداولين والذين يسهل غشهم بالتعابير الرنانة والمصطلحات والمخططات التي في كثير من الأحيان يصعب على المختصين ادراكها... والا ماوقعت الكوارث في اسواق المال من طوكيو مروراً بدبي ولندن وناسداك...
أما التقرير الذي نعمل عليه اسبوعياً فهو يعتمد أساساًعلى ماتقدمه السوق علانية من تشارتات وجداول ونقوم بشروح وايضاحات تهم المستثمر بالدرجة الأولى وتضيء بعض الجوانب لنتائج الشركات واخبارها بطريقة مبسطة مع نظرة تحليلية لبعض الأسهم.

وبجميع الأحوال... أتمنى ان تشرفنا بمساهمتك الدائمة على التقرير ويمكن ان تفيدنا بتحليلك لبعض الأسهم التي نتعرض لها... ويمكن حينها أن نتعلم من خبرتكم ونستفاد من أي نظرية تستخدمون في التحليل المالي ... ماعدا أدوات الجان لأن مكانها ليس هنا ...


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الثاني 2017
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق