الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 لقاء خاص مع رئيس الجالية السورية في جمهورية أوزبكستان... بقلم: أ.د. محمد البخاري
2010-04-22
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

رجل الأعمال السوري المغترب السيد حازم إدلبي رئيس الجالية السورية المقيمة في جمهورية أوزبكستان، المدير العام للمنشأة الأجنبية بداية أهنئكم بمناسبة اختياركم رئيساً للجالية السورية المقيمة في جمهورية أوزبكستان.

1-  حدثوني من فضلكم عن الجالية السورية، وعن أعمال ونشاطات أفرادها؟
شكرا جزيلا لك دكتور محمد على تهنئتك وأشكرك مرة ثانية على اهتمامك الدائم بالجالية السورية وأفرادها. وبالنسبة للجالية السورية في جمهورية أوزبكستان فهي مؤلفة من حوالي 70 مواطن سوري مقيمين بشكل دائم. وتشكلت هذه الجالية من طلاب جاؤوا للدراسة واستقروا في أوزبكستان بعد تخرجهم, ومنهم من يعمل بمجال تخصصه أساتذة جامعيين وأطباء وهم قلة، والأغلبية يعملون بالتجارة. والقسم الآخر تجار جاؤوا لأوزبكستان بهدف إقامة مشاريع تجارية واستقروا في أوزبكستان ويعملون بمجالات مختلفة مثل: تجارة الأقمشة، وتجارة المواد الغذائية ومنها المكسرات، وتجارة الجلود.

2- حدثوني من فضلكم عن مشروعكم الاقتصادي الذي تديرونه في أوزبكستان؟
بالنسبة لمشروعنا الاقتصادي فبداية كنا نعمل بمجال تجارة الأقمشة وكنا نستوردها من كندا، وبعد ذلك أصبحنا نستورد هذه المادة من سورية، وبلجيكا، وحصلنا على وكالات لشركات عالمية بمجال إكسسوارات الموبيليا، ونقوم أيضا بتصدير المواد الغذائية نصف المصنعة من أوزبكستان إلى سورية ليتم بعد ذلك تصنيعها وتصديرها لألمانيا.

3- ما هي الصعوبات التي تتعرضون لها من خلال إدارتكم لمشروعكم الاقتصادي في أوزبكستان؟
من الصعوبات التي تواجه كل التجار في أوزبكستان بشكل عام وليس شركتنا فقط هو اختلاف أسعار صرف الدولار بين سعر الدولة وسعر السوق السوداء. والسبب الثاني والأهم هو إغلاق الحوالات المصرفية بالعملة الصعبة أمام معظم الشركات العاملة في أوزبكستان.

4- برأيكم هل يحتاج التعاون الاقتصادي بين سورية وأوزبكستان إقامة تعاون مباشر بين غرف الصناعة والتجارة في البلدين؟
نعم، لأن التعاون الاقتصادي مفيد لكلا الطرفين سواء للتاجر أو للمصنع الأوزبكي أو السوري، وهناك الكثير من التجار الأوزبك يزورون سورية بشكل دوري لاستيراد البضائع السورية أو المواد الأولية للصناعة، وبنفس الوقت هناك الكثير من التجار السوريين يستوردون البضائع الأوزبكية ويوردون البضائع السورية إلى أوزبكستان.

5- هل ستبادرون لإقامة مثل هذا التعاون المباشر بين غرف الصناعة والتجارة في البلدين مستقبلاً؟
إن شاء الله في حال توفر الرغبة من قبل الجانبين.

6- ما هي مشاريعكم المستقبلية كرئيس للجالية السورية المقيمة في أوزبكستان؟
من الأولويات التي نسعى لتحقيقها هي لم شمل الجالية حيث أن الرابطة توقفت عن أداء مهامها منذ أكثر من 5 سنوات، وقد تم مؤخراً إعادة انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للرابطة، وبالتعاون معهم سنقوم بتنظيم اجتماعات ونقيم احتفالات تضم كل السوريين وبشكل دوري لضمان التواصل بين أفراد الجالية، ومن خلال هذه اللقاءات يمكننا التعرف على مشاكلهم ومساعدتهم على حلها, ونطمح من خلال هذه الرابطة أن نتواصل مع الأشقاء العرب المقيمين في أوزبكستان أيضاً.

7- ما هي انطباعاتكم عن إقامتكم الطويلة في أوزبكستان؟
أوزبكستان هي بلد جميل جدا بمناخه الرائع وشعبه الطيب، ونظافة شوارعه، ويعجبني جدا ارتباط الشعب الأوزبكي بعاداته وتقاليده الأصيلة التي لم يتخلى عنها، بالإضافة لوجود نهضة عمرانية سريعة جداُ، فخلال السنوات الأخيرة تم بناء الكثير من الجسور والأبنية الحديثة والجميلة والمهمة وبوقت قياسي.

8- بماذا تنصحون المغتربين السوريين والعرب المقيمين في أوزبكستان؟
أنصحهم بالتعرف على قوانين بلد الإقامة التي تعني إقامة الأجانب فيها واحترامها، فلكل بلد قوانينه الوطنية الخاصة. وتعريف الشعب الأوزبكستاني بثقافة بلادهم التي جاؤا منها ليكونوا جسراً للتواصل بين الشعبين الصديقين.

9- هل لرابطة المغتربين السوريين المقيمين في أوزبكستان علاقات مع روابط أخرى للمغتربين العرب والأجانب؟
في الوقت الحاضر لنا علاقات ممتازة مع أفراد الجاليات العربية: الجزائرية، والمصرية، والفلسطينية، والكويتية، والأردنية، والإماراتية، المقيمة في أوزبكستان، ونتطلع دائماً لتوسيعها.

10- برأيكم لماذا لم تفتتح سورية حتى الآن أي تمثيل دبلوماسي أو قنصلي في طشقند، وهل تعتبرون افتتاح مثل هذا التمثيل ضروري؟
برأيي أن أحد أهم أسباب عدم فتح سورية لأي تمثيل دبلوماسي لها في أوزبكستان هو قلة عدد أفراد الجالية المقيمة في أوزبكستان، وباعتقادي أن وجود مثل هذا التمثيل سيزيد من عدد التجار الراغبين بفتح مشاريع جديدة بين الجانبين السوري والأوزبكي.

11- ماذا تقولون عن العلاقات السورية الأوزبكستانية القائمة منذ استقلال أوزبكستان وحتى اليوم؟
العلاقات قليلة في الوقت الحاضر ونتطلع لإقامة المزيد منها في المستقبل لتعزيز الصداقة والأخوة بين شعبي البلدين، وسنعمل دائماً من أجلها عن طريق تعريف الشعب الأوزبكي الصديق بالمنجزات المحققة في سورية بقيادة السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد، وتعريف الشعب السوري بالمنجزات المحققة في أوزبكستان بقيادة السيد إسلام كريموف رئيس جمهورية أوزبكستان. وشكرا جزيلا لك دكتور محمد لإتاحة هذه الفرصة.

بروفيسور كلية الصحافة بجامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكية.

خاص - الأبجدية الجديد

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء

محمد حسام الجندي
في الواقع تعرفت على السيد حازم إدلبي منذ أكثر من سنو ونصف عندما اشتركنا في معرض دوائي في طشقند وكّنا الشركة الوحيدة السورية وكان السيد حازم وللأمانه مثالاً للضيافة والكرم ونموذجاً يحتذى به كقصة نجاح شاب سوري في بلاد بعيدةعمل بنشاط وهمة ومايزال - اتمنى له دوام الصحة والنجاح المستمر - محمد حسام الجندي
أ.د.محمد البخاري
بقي حازم كما عرفته وهو قدوة للآخرين على ما أعتقد
دعماد الشيخ سليمان
اولا أقول لحاذم الف مبروك فهو شخصية اجتماعية طيبةأما في ماجاء بالمقال فصحيح ان عدد المقيمين قليل لكني كصاحب شركةسياحةو شحن ووكيل الخطوط الاوذبكية بسوريااقدر عدد التجارالسوريين300اضافةلعددلابأس به من السواح والخبراء لكلا البلدين
عبدالله حسين شروخ
بسم الله الرحمن الرحيم ، بداية اهنئ السيد حازم ادلبي على المنصب ، لأنه حقاً يستحق ان يكون قدوة للمغتربين السوريين في جمهورية اوزبكستان ، ادعو الله التوفيق له ولك من ساهم في إنشاء هذه الجالية فنحن بأمس الحاجة الى مثل هذه الاعمال. مع الشكر الخاص للبروفسور محمد البخاري
عبدالله حسين شروخ
السلام عليكم . من ضمن سفري المتكرر على الامارات وغيرها من الدول و مخالطة الناس اكثرهم لا يعرفون اين تقع اوزبكستان و القسم الثاني يقولون انها داخل روسيا . الرجاء تخصيص صفحة كامله عن جمهورية اوزبكستان و شـــــكـــــرا
فادي المضرماني
تحية طيبة، اتمنى يوماً أن اجتمع فعلاُ معكم ، واتمنى لكم كل التوفيق. أنا من مقيمي دبي ولقد زرت طشقند عدت مرات وقد أعجبني حسن الضيافة من قبل الجالية السورية هناك وأخص بالذكر هنا الحاج حسين شروخ وإبنه عبدالله . وأتمنى الامن والامان لكل سوري في هذا البلد.
عبدالله حسين شروخ
السلام عليكم تحيه للجاليه السورية في جمهورية اوزبكستان. جميع الجاليات السوريةتتحدث عن المنتخب السوري و مشاركاته مع اوزبكستان و....... , واتمنى منكم مداخلاتكم و ضم صوتكم مع المنتخب السوري واتمنى لكم وللمنتخب السوري التوفيق.
حازم ادلي
اشكر كل الاخوة الذين علقوا على هذا الخبر وانااعتز برأيكم هذا واتمنى ان لا اخيب ظنكم. ونحن وكل افراد الجالية نرحب بأي مواطن سوري يريد أن يزور أوزبكستان وسنكون في خدمة الجميع بإذن الله.
يمكنك سيد فادي التواصل معي على الرقم:00998971108461 اذا أردت القدوم مرة أخرى لأوزبكستان و سيكون لنا الشرف بالتعرف عليك.

منير زلط
جزيل الشكر للدكتور محمد لأتاحته الفرصة لشبابنا الناجح في دول الأغتراب,,,فنحن في اشد الحاجة لمعرفة التجارب المشرفة لتكون مثال بحتذى به لجميع الشباب الناشئ,,لقد عرفت السيد حازم عن قرب,,وفعلا انه لنموذج الشاب الناجح,الكريم,المضياف,والأهم من ذللك الأخ لجميع السوريين في طشقند....
أ.د. محمد البخاري
آمل من الجميع قراءة لقاءات رئيس الجالية السورية في جمهورية أوزبكستان المنشورة في زاوية المغتربين في الأبجدية الجديدة والتعليق عليها إن أمكن. مع خالص الشكر والمودة والاحترام

عبدالله حسين شروخ
السلام عليكم ورحمة الله . اشكر الأخ منير على كلامه الجميل عن الاخ رئيس الجاليه حازم ادلبي لأنه والله وبدون مبالغه ويجب علينا ان نرشحه الى ان يكون سفيرا للجمهورية العربية السورية في جمهورية أوزبكستان ونتمنى من القيادة السورية التطلع لهذا الامر بجدية وان تقوى العلاقات بين البلدين ونسأل الله التوفيق النجاح
عبدالمنان الطحله
سيد حازم انا سعيد جدا بأني استطعت ان اجد شخص يمثل السوريون واتمنى من الله عزوجل حين اكون في تشقند ان جتمع معك انا دائما ائتي الى اوذباكستان
رامي الدواس
السلام عليكم.... أخ حازم ادلبي أرجو اضافتي عندك على الايميل والتواصل معي بأسرع وقت rami.dawas@live.com
حازم ادلبي
اخي العزيز عبد المنان و انا سأكون سعيد ايضا اذا اتصلت معي حين قيامك بزيارة لأوزبكستان
عبدالمنان الطحلي
اخ حازم السلام عليكم ورحمة الله . ان مسرور جدا لوجودك في اوزبيكستان كا رئيس للجالية السورية انه يعطي للكل سوري بوجودشخص يمثل بلاده ولله كلما قراة عنك اعجب بك كثيرا .
سيد حازم لماذا لايوجد لك موقع على الانترنيت يوضح بها العيش والتشجيع للاخوة السوريون الراغبين في فتح مجالات تجارية في تشقند ( اي من نوع التشجيع واعطاء الرئ والتفكير اكثر من ان يقوم الانسان في التردد .
اعتقد ان مثل هذا الشيئ يعطي الفرص اكثر وخصوصا في هذه الظروف .
اتمنا لك كل الصحة والتوفيق والمثابره في مابدئة ولله خير الرازقون


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الثاني 2017
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق