الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 التقرير الإسبوعي لسوق دمشق
تداولات دون الطموح

2010-03-29
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

كان للدكتور أسامة الأنصاري الخبير في علوم الادارة المصرفية وأسواق المال رأي لافت للنظر في رده على سؤال للملحق الخاص بمجلة الاقتصادية العدد 7/3/2010، والذي أعد بمناسبة مرور عام على انطلاق سوق دمشق للأوراق المالية، والسؤال كان عن أن زيادة هامش التذبذب والحد من القوانين الصارمة في السوق السورية قد يتسبب في عمليات مضاربة ورفع وخفض الأسعار بشكل غير مرغوب؟
فقال د الأنصاري: من السهل جداً إذا أردنا أن نمنع التغيرات غير المرغوب في الأسعار ونوقف التلاعبات، ألا ننشيء سوقاً مالية في الأصل. وطرح مثالاً بأننا نبني شبكة طرقات ضخمة مجهزة بالجسور والمرافق وكل التفاصيل.... ولكن لنمنع الحوادث نهائياً منعنا سير السيارات فيها.
وبالنظر في النقاش الدائر حول تفاوت أداء السوق من جلسة لاخرى، حيث سجلت التداولات في الاثنين أول الاسبوع أكثر من 19 مليون ليرة، وفي الجلسة التالية بحدود الـ 10.5 مليون، لابد من التنويه الى أن السياسات الاقتصادية التي تحكم أداء الأسواق المالية هي اما محافظة او غير محافظة ولكل منهما مجموعة من البنى التشريعية والأهداف  الاقتصادية ومن خلال ذلك يمكن تقييم أداءها.
أما سوق الأوراق المالية السورية فلا بد من النظر اليها بعين العطف، حيث أنها بدأت في ظل ظروف أزمة اقتصادية عالمية صعبة، إضافة لرؤية اقتصادية وصائية مازالت مستمرة منذ عقود في هيكلة الاقتصاد السوري.

تداولات السوق :
رغم ارتفاع مؤشر السوق بنسبة بسيطة 0.74% لم تتجاوز الـ 8.5 نقطة حيث أغلق على 1139.93 الا أن قيمة التداولات الاسبوعية انخفضت بشكل ملفت، وبقيت دون التوقعات حيث لم  تتجاوز الـ 41.4 مليون ليرة من خلال ثلاث جلسات، فتم تنفيذ 252 صفقة تم تبادل 34549 سهم من خلالها، وكان متوسط تداول الجلسات دون الـ 14 مليون ليرة للجلسة  متراجعاً عن وسطي جلسات الاسبوع السابق بـ 7 مليون، هذا مع التذكير بأن جلسة الاثنين أول السبوع استحوذت على أكثر من 19 مليون ليرة، استحوذ كل من سهم سوريا الاسلامي على أكثر من 8.1 مليون وسهم بنك بيمو على مايزيد عن 7.8 مليون ليرة.
وبنهاية تداولات الاسبوع ارتفعت أسهم أربع شركات كان أهمها سهم بيمو الذي للأسبوع الثاني على التوالي يحقق نسبة نمو فوق الـ 5%، فيما حلّ سهم المتحدة للتسويق في المركزالثاني بنسبة 5.57% على تداولات محدودة قاربت الـ 643 ألف ليرة.
أما المتحدة للتامين فلم تستطع تحقيق نسبة نمو أكبر من 0.87% وبتداولات تجاوزت الـ 2.2 مليون ليرة أي ما يقارب ضعف تداولات الاسبوع السابق، في حين سجل سهم البنك الدولي للتجارة والتمويل نسبة شبه معدومة بـ 0.01% وتداولات ضعيفة تجاوزت الـ 2.6 مليون ليرة.
ومن جهة اخرى تراجعت أسعار خمس أسهم وذلك بنسب محدودة وكانت على الترتيب سهم بنك سوريا والمهجر  فسهم الأهلية للزيوت والبنك العربي ثالثاً فالشركة الأهلية للنقل وأخيراً بنك سوريا الدولي الاسلامي.
في حين لم تتحرك أسهم ثلاث شركات لعدم تنفيذ صفقات تذكر في جلسة واحدة تغير من سعر السهم وهم بنك عودة سوريا و بيبلوس فـ الزراعية نماء.

خلاصة تداولات الأسبوع

قيمة التداولات ل س عدد الأسهم عدد الصفقات
41397841.75 34549 252

 

أهم تداولات السوق

  1. سهم بنك سوريا الاسلامي:
    استحوذت قيمة تداولات السهم أكثر من 46% من اجمالي تداولات الأسبوع فتجاوزت الصفقات المنفذة عليه الـ 19  مليون ليرة من خلال 99 صفقة تم تبادل 16407 سهم من خلالها، و خسر السهم بعض مكاسب الاسبوع السابق وان بشكل محدود لم تتجاوز الـ 1.33 ليرة وبنسبة -0.11% ليأتي في آخر ترتيب الخاسرين، وتم تداول السهم في نطاق 40 ليرة
    لم يستطع فيها اختراق مستوى الـ 1200 وشهد بعض الدعم عند الـ 1150 ليرة، مع ميل للتراجع يخفي في طياته رغبة عند بعض متوسطي وكبار حملة الأسهم لجني أرباح عند توفر قوى شرائية مقبولة، وطبعاً مازال السهم يعبر عن حالة ايجابية في السوق من حيث الاقبال على التداولات والرغبة في المضاربة على السهم عند توفر الفرص المناسبة، وهو ما يجب أن تكون عليه باقي أسهم الشركات المدرجة.
  1. سهم بنك بيمو:
    تضاعفت قيمة التداولات على السهم بأكثر من الضعفين نسبة للأسبوع السابق فتجاوزت تداولاته الـ 10.7 مليون ليرة بتنفيذ 30 صفقة تم تبادل 6125 سهم من خلالها، محققاً أعلى نسبة نمو في السوق بـ 5.66% مضيفاً لسعره السوقي 96.45ليرة، وبذلك يكون السهم قد استرد نسبة كبيرة من الانخفاضات التي وقع تحت ضغطها قبل انعقاد جمعيته العمومية.
    وعليه يبدو أن السهم في طريق العودة للمستوى الذي حققه سابقاً دون عقبات تذكر، وأول الطريق اختبار الاغلاق فوق الـ 1800 ليرة الاسبوع القادم.
    وبالتدقيق في طبيعة الصفقات المنفذة على السهم وخاصة جلسة أول الاسبوع فقد كانت بأغلبها من فئة الـ 500 سهم مما يرجح بقوة فرضية التجميع المدروس على السهم بالتوافق بين بعض المستثمرين. 

     

 


* شركات السوق الموازي تحتها خط * مصدر البيانات والرسوم البيانية موقع سوق دمشق للأوراق المالية

التحليل الأسبوعي لأهم تداولات سوق دمشق للأوراق المالية – المحلل المالي جوزيف مخائيل
خاص – الأبجدية الجديدة

 

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الثاني 2017
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق