الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 ينبغي أن نعمل من أجل سورية.. الفنان علي الإبراهيم: لا ينبغي الارتهان لرأس المال الخارجي في توجيه درامانا
2013-09-30
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

يعتبر الفنان علي الإبراهيم أن ما حققته الدراما السورية لهذا العام إنجاز لها وللبلد حيث انها تحدت بذلك كل من كان يراهن على توقف الحياة في سورية مبينا أن معظم الفنانين السوريين المشاركين في تلك الأعمال كانوا يضعون نصب أعينهم أهمية العمل رغم صعوبات الظرف الراهن وأكثر ما يواسيهم هي الأصداء الجميلة التي يتلقونها عن أدائهم من المشاهدين.

وفي حديث خاص لـ سانا يوضح الإبراهيم أن مشاركاته في هذا الموسم تنوعت بين مسلسل سوبر فاميلي المندرج تحت إطار الكوميديا الخفيفة بدور رامي الابن الوحيد للمحامي النزيه رشيد والذي يخالفه الطباع والآراء بالمجمل ويسير في طريق لا يتقاطع مع رؤية والده للصواب في شيء إلى جانب عمله في مرايا 2013 بما له من خصوصية ولاسيما أن عمر هذه السلسلة يزيد عن عمره الشخصي ولأنه يتشرف بالعمل إلى جانب الفنان الكبير ياسر العظمة.

شارك الفنان الشاب أيضاً في مسلسل حدث في دمشق مع المخرج باسل الخطيب بدور خالد اللا مبالي نهائياً والسكران في معظم الأحيان والذي يهمل امرأته ويعيش حياته الخاصة دون تحمله لأي مسؤولية لكنه في النهاية يتحمس للقضية الفلسطينية ويذهب للقتال في سبيلها يضاف إلى ذلك عمله مع المخرج نجدت إسماعيل أنزور في تحت سماء الوطن الذي يصفه بأنه لم يعبر عن الأزمة السورية بقدر محاولته أن ينقلها بطريقة واقعية دون فجاجة عبر ملامسة الكثير من القضايا التي كانت من مفرزات الازمة التي تعيشها سورية بما في ذلك التطرف والفتاوى المفتعلة وغيرها.

وحول تبرير البعض والتذرع بالظروف لتقديم سوية درامية غير جيدة يقول الفنان علي.. لا يجوز وضع مثل هذه التبريرات.. لأننا في ظل ما تعيشه بلدنا الآن علينا بذل قصارى جهدنا لتكون الأعمال الدرامية بسوية ممتازة وعدم الاكتفاء بكونها جيدة فقط لأننا ينبغي أن نعمل من اجل سورية وليس من أجل أنفسنا فقط.

ودعا الفنان علي.. إلى حماية الدراما عبر ورشة متكاملة تبدأ بالكتاب وتمر عبر الممثلين والمخرجين وجميع التقنيين والفنيين العاملين ضمن هذه الصناعة الفنية مشيرا إلى ان سورية تمتلك الكثير من المخرجين المميزين والممثلين المبدعين لكن الحلقة الأضعف في درامانا هي في النصوص مع أنها حجر الأساس للعمل الدرامي.. لأن حماية الدراما بشكل أو بآخر هي حماية لثقافة سورية إذ لا نستطيع إنكار أنها الوجه الثقافي لسورية في الخارج كما أنه لا ينبغي الارتهان لرأس المال الخارجي في توجيه دفة الدراما السورية ولاسيما في ظل وجود المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ومديرية الإنتاج ضمن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وغيرها من شركات الانتاج الوطنية.

حظي الإبراهيم الذي تخرج عام 2010 من المعهد العالي للفنون المسرحية بمجموعة من الفرص الهامة كفنان شاب إذ شارك بمجموعة من الأعمال التي حظيت بجماهيرية واسعة منها بقعة ضوء بجزايه الثامن والتاسع تحت إدارة المخرج عامر فهد ومع المثنى صبح في رفة عين إلى جانب المشاركة مع الليث حجو كضيف في مسلسل خربة وضمن خماسية بيت عامر وتحت إدارة المخرج القدير هشام شربتجي في مسلسل المفتاح.

يقول.. أي فنان في بداية طريقه لا بد أن يعتمد على ثلاثة أشياء الموهبة والفرصة والحظ وبالنسبة لي أوازن بين رسالة المسلسل ككل ومحبتي للشخصية التي أؤديها فيه لأنني إن لم أحب العمل فسيكون هناك حلقة ناقصة تضعف من أدائي لكن وبكل صراحة كوني ما زلت أعتبر من الخريجين الجدد لا أستطيع أن أرفض ما يأتيني من أدوار لأنني ينبغي أن أقدم نفسي حتى يعرفني الناس والمخرجون على حد سواء.

ويضيف الإبراهيم.. على الممثل أن يكون قادراً على تجسيد مختلف الشخصيات التي توكل إليه بغض النظر عن تصنيفات الدراما بين الكوميدي والاجتماعي والتاريخي وغيرها فمن أكبر أخطاء الممثل التنميط الذي يضع حدا لمسيرة الفنان أو على الأقل يقلل من فرصه في إبراز موهبته ومقدراته في فن التمثيل.

لم يتخل الإبراهيم عن حلمه بالمسرح حتى أنه بعد تخرجه قام مع مجموعة من زملائه بتأسيس فرقة مسرحية يقوم أعضاؤها بكتابة النصوص والتمثيل والإخراج حتى ان مرحلة التحضيرات الأساسية اكتملت من حيث قراءة النصوص وما يستتبعها لكن ما تعيشه سورية حال دون الاستمرار بتحقيق ذاك الحلم.

وعلى صعيد السينما كان للفنان علي العديد من المشاركات بدأها منذ سنته الدراسية الثالثة مع المخرج جود سعيد بفيلم مرة أخرى إلى جانب مشاركته في السنة الرابعة ضمن فيلم روسي بعنوان كيفورك ورطنيان ولعب دور البطولة بشخصية آشور أحد المراهقين الذين تم تجنيدهم لصالح المخابرات الروسية في الحرب العالمية الثانية.

كما شارك المخرجة السورية العالمية إيفا داوود بفيلمها القصير في غيابات الحب وفي فيلم خطوة.. خطوة للمخرج بيان طربيه من إنتاج القناة التربوية السورية ومع المخرج أوس محمد جسد دور البطولة في فيلم جدارية الحب لشاب يعيش حالة صراع بين حبيبته وبين أنثى أخرى تعرض عليه الحب مقابل المال لكنه ينتصر للحب في النهاية والفيلم من إنتاج مؤسسة السينما.

بديع صنيج
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الأول 2017
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031        

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق