الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 كشاف سورية.. بيارق أمل بمستقبل مشرق لسورية أرض المحبة والسلام
2013-09-23
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

عند رؤية أفواج كشاف سورية وهم ينبضون بالحركة والصخب والمرح أثناء تأديتهم لنشاطاتهم الكشفية تبرق شمس الأمل من جديد لتبشر بمستقبل واعد لبلدنا أرض المحبة والسلام فهم بعملهم المتقن مثال يحتذى في العمل والمحبة والأمانة والصدق وروح الجماعة والأخوة والتآخي تجمع فيما بينهم وتعطيهم الدفع للتغلب على صعوبات العمل ومشتقاته.

و"حركة كشاف سورية" إحدى المنظمات الكشفية الأهلية التي تأسست عام 1912 وانتشرت الحركة الكشفية في العام 1922 في المدارس الابتدائية الرسمية ومن ثم تم الاعتراف بها على المستوى العالمي عام 1924 وفي العام 1934 انتشرت بشكل أوسع إلى كافة المدن السورية والطلاب والعمال.

ويوضح قائد الفرقة الثانية في كشاف فوج دمشق "باسم شباط" ان الحركة الكشفية توقفت عام 1935 بسبب الاحتلال الفرنسي وعاودت نشاطها في العام 1936 وعندها تم تقسيمها إلى أفواج وفرق مشيرا إلى أن قانون الكشاف هو الشريعة التي تسير آلية العمل وتسمى "الجواهر العشر" وهي مستوحاة من القيم الدينية والروحية والإنسانية وقد صدر في العام 1948 مرسوما جمهوريا فيها لايزال ساريا حتى يومنا هذا وتعرف بالنظام الأساسي للكشاف.

ويتابع .. انه يتم توصيل النظام الأساسي الذي يركز على الصدق والأمانة والمحبة دون النظر إلى الدين إضافة إلى تشجيع العمل الجماعي من خلال أساليب حديثة معاشة وممارسة بشكل يومي وكامل بهدف إعداد مواطن صالح في المجتمع.

ويشير شباط إلى انه يتم تقسيم المنتسبين حتى عمر 7 أعوام إلى زهرات وأشبال ومن سن أحد عشر عاما إلى فتيات ومرشدات ومن سن خمسة عشر إلى سبعة عشر عاما إلى كشاف متقدم ومن عمر ثمانية عشر عاما إلى ثلاثة وعشرين عاما يسمى الشاب "جوالا" والفتاة "مرشدة" أما بعد ثلاثة وعشرين عاما فيصبح قائدا.

وتابع .. انه يتم التعامل مع الفتية ضمن ركنين أساسيين هما الوعد والقانون الوعد يعني تأدية القسم في الإخلاص ومساعدة الناس والالتزام بالقانون وتطبيق الأوامر وأثناء الانتقال من مرحلة لأخرى يتم تجديد الوعد ويقام حفل لهذه الغاية ويعد ذلك تقليدا للكشاف.

بدوره يقول "محمد رضوان البيش" مسؤول خدمة في اللجنة المركزية ان هدف الكشاف هو تحقيق القانون من خلال تنمية مهارات طلائع الكشاف لافتا إلى ان هذه المهارات تتحقق ضمن المخيمات التي يقوم بها الكشاف والتي تأتي تطبيقا عمليا لما تلقينه وتعليمه فعلى سبيل المثال عند قيام الكشاف بنصب خيمته في العراء فهو يتعلم أن يستخدم أنواع العقد المناسبة والحبال والعصي التي تتناسب مع البرج وهي مهارات لا يمكن أن يكتسبها في مكان آخر وتعلمه أشياء كثيرة في حياته العملية مثل التخطيط الجيد والإدارة للموارد والتعاون مع الآخرين.

والقناعة التي توصل إليها "البيش" من خلال تجربته الواسعة في التعامل مع مختلف الأجيال والتي تقارب الثلاثين عاما ان احتكاك طلائع الكشاف بمختلف أعمارهم وجنسهم بالبيئة الطبيعية من حولهم يخلق لديهم وعيا في التعامل مع المحيط فيتعلم الرأفة بالحيوان والعناية بالنباتات.

ويقول "البيش" ..ان تعامل الكشاف مع البيئة الطبيعية من حوله يكون من خلال العيش في الخلاء والتي يمارس فيه نشاطاته فيستفيد من مخلفات الطبيعة ليصنع منها أشياء تفيده في حياته اليومية.

ويعمل قادة الكشاف من خلال متابعتهم وإرشاداتهم كما يقول "البيش" إلى تنمية مهارات الكشاف من خلال التعرف على مهاراتهم وميولهم وهواياتهم فيقومون بتدريبه وصقل تلك المهارات بما يتناسب مع الاحتياجات فمثلا من خلال الاجتماعات والنشاطات التي يقومون فيها يلاحظون من يملك روح القيادة بالفطرة فيعملون على تقوية شخصيته.

ويشير "البيش" إلى ان الكشاف يتعلم أيضا الاقتصاد والتوفير فالطليعة تنصب خيمها أحيانا في أماكن بعيدة ولا مجال لشراء أشياء ومن هنا ينبغي التوفير والتقنين وإعطاء المحتاج من رفاقهم ما ينقصه ما يعزز روح الجماعة والأخوة فيما بينهم.

وأوضح .. ان الكشاف يتعلم تتبع الأثر وتعلم الإشارات وهي من الأشياء الهامة التي ينبغي أن يتقنها وتكون عن طريق رموز يستفيد منها ويتعلم أن يمحيها حتى لا يتم تعقبه من قبل المتطفلين وهم يستفيدون من أقدام الحيوانات.

كما يتعلم الكشاف لغة المخاطبة بالأعلام والتحطيب وإشعال المواقد والإسعافات الأولية وشارات الهوية وهي حسب المهارة وشارات كفاية والهدف منها إيصال قانون الكشاف بأسلوب مشوق وغير مدرسي بحسب "البيش".

ويتابع "البيش" انه أثناء قيام الكشاف بالمخيمات يختلط بالأهالي والسكان في المناطق المحيطة بالمخيم الكشفي وهذا ما يجعلهم يتعرفون على عادات وتقاليد السكان في تلك المناطق ما يخلق لديهم ثقافة اجتماعية وجغرافية وفلكية أيضا من خلال تتبع المجرات والأجسام الكونية.

ويقول "البيش" الحاصل على عدة أوسمة آخرها كان في العام 1984 ان قائد الكشاف هو المثل الأعلى ويجب أن يكون ملما بكل شيء حتى لا يوضع بموقف محرج أمام الآخرين و يجب أن يكون حاصلا على شهادة علمية إضافة إلى درجة ثانية كشفية.

ويتابع البيش انه بسبب الظروف التي تمر بها سورية فإن المخيمات داخلية وهو إجراء مؤقت حتى لا يتم الانقطاع عن العمل كما يتجسد أيضا بمشاركة الكشاف في نشاطات داخلية وهو ما قام به من خلال مشاركته في معرض المنتجات البيئية الذي أقيم في الشهر الماضي في قلعة دمشق تحت عنوان "يصنع كل شيء من لا شيء" حيث شاركت مفوضية دمشق بخمسة أفواج تضمنت نحو 150 مشاركا عملوا على مدى خمسة أيام بشكل دوري فحولوا قلعة دمشق إلى مكان ينبض بالفرح والعمل وبحضرة التاريخ وأصالته.

الجدير بالذكر ان سورية استضافت المخيم والمؤتمر الكشفي العربي الأول في سورية عام 1954 والثالث في الزبداني عام 1958 كما شاركت الحركة الكشفية في مؤتمرات مع باقي الحركات الكشفية في العديد من الدول العربية.

يشار إلى ان أول مكتب للكشاف في دمشق كان في مكتب عنبر ومدرسة التجهير في العام 1912.

مي عثمان
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الأول 2017
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031        

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق