الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 خلية نحل لجان العدل نشر الثقافة القانونية وسرعة فصل القضايا وتعزيز استقلال السلطة القضائية ودورها
2013-09-18
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

يوضّح تقرير تتبع -صادر عن وزارة العدل- بشأن عمل اللجان والقوانين المنجزة، أعمالاً مهمة تمّت وتتم في وزارة العدل، كما يتبين منه خطوات مستقبلية على صعيد القوانين وتبسيط إجراءات التقاضي وتفعيل أداء ودور السلطة القضائية..

ويوضّح الدكتور نجم الأحمد، وزير العدل، لتشرين أهمية تلك اللجان وما أنجزته وتنجزه وستنجزه في إطار الرؤى الإصلاحية، وخص بالذكر لجنتين تشكلتا العام الماضي.. الأولى لإعداد مشروع قانون جديد لأصول المحاكمات المدنية، والثانية لوضع مشروع قانون لأصول المحاكمات الجزائية، وسيؤمنان اختصار أوقات التقاضي..
ويمكن تقدير ذلك من خلال معرفة مهمة كل لجنة كما هو وارد في تقرير التتبع..

برئاسة وزير العدل

تشكلت لجنة برئاسة وزير العدل منذ 6/12/2012 وتعمل بإشرافه المباشر مهمتها البحث في مختلف الآليات اللازمة لتعميم الثقافة القانونية في مختلف وسائل الإعلام المقروءة المسموعة والمرئية والمناهج التعليمية والتربوية، وعمل اللجنة دائم وحققت العديد من النتائج بعد التواصل مع مختلف الجهات المعنية..
وتمكن الإشارة إلى كتاب أرسله وزير العدل في تاريخ 11/9/2013 إلى وزير الثقافة ومما جاء فيه: (..بهدف وضع توصيات اللجنة ومقترحاتها موضع التطبيق فإننّا نرغب بإعداد مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل والثقافة بهدف تعميم الثقافة القانونية..). كما تشكلت لجنة برئاسة وزير العدل في تاريخ 22/5/ 2012 لوضع نظام واضح لعمل القضاة العقاريين، وأنهت اللجنة عملها، وأعدت مشروع القانون الذي أرسل إلى وزارة الإدارة المحلية..

سرعة فصل القضايا

تحددت مهمة اللجنة التي تم تشكيلها في 22/5/2013 برئاسة القاضي غسان جنيد، رئيس غرفة الإحالة الأولى في محكمة النقض، بإعداد خطة متكاملة لتطوير قضاء التحقيق والإحالة بما يعزز مبدأ استقلال السلطة القضائية ويؤمّن ضمانات الدفاع عن المتهم من قبل وكيله القانوني وتنظيم آليات الاستجواب ومحاضره، وحماية الشهود، وحرية مناقشتهم من المتهم، أو وكيله القانوني، ويحقق متطلبات العدالة الاجتماعية وسرعة فصل القضايا المعروضة..
وأنجزت اللجنة جزءاً مهماً من عملها..

قانون عقوبات عام

أنجزت لجنة القرار 2051/ل تاريخ 10/9/2012 جزءاً من مهمتها، إذ تقوم بإعداد مشروع قانون عقوبات عام، ومشروع قانون عقوبات عسكري، في إطار الرؤى الإصلاحية وبما يحقق الانسجام بين القوانين النافذة والدستور السوري لعام 2012 والنظر في مدى إمكانية دمج قانون العقوبات الاقتصادية في قانون العقوبات العام..
يرأس اللجنة د.عبود السراج، أستاذ القانون الجزائي في جامعة دمشق، علماً بأنّ مدة إنجاز أعمال اللجنة هي ستة أشهر..

قضايا الدولة

أعدت لجنة برئاسة إحسان خيو، رئيس إدارة قضايا الدولة، مشروع قانون جديد لإدارة قضايا الدولة، والمشروع قيد المراجعة، وهو في إطار الرؤى الإصلاحية التي تعمل عليها وزارة العدل ويحقق الأهداف التي أحدثت من أجلها إدارة قضايا الدولة بأكبر قدر من الفاعلية، علماً بأن هذه اللجنة تشكلت في 3/9/2012 ومهمتها إعداد مشروع القانون المذكور لوضع أسس جديدة تتضمن معايير دقيقة في الانتقاء والتعيين، ومتابعة الدعاوى، فضلاً عن تحقيق الانسجام بين مشروع القانون والدستور السوري لعام 2012.

الاجتهادات المتناقضة

أنجزت لجنة برئاسة القاضي أسامة الأشرف، مدير إدارة التشريع، تشكلت في تاريخ 3/9/2012 جزءاً من أعمالها، وقد تحددت مهمة اللجنة بتحديد الاجتهادات المتناقضة الصادرة عن محكمة النقض في موضوع واحد حال وجودها، ليصار إلى موافاة رئيس الهيئة العامة لمحكمة النقض بها، بغية العمل على توحيدها، والاستقرار في العمل القضائي على ما هو مناسب منها، والعدول عمّا هو غير مناسب..
المعهد القضائي
أنهت لجنة إعداد مشروع قانون جديد للمعهد القضائي، برئاسة القاضي محمد ديب المقطرن، عميد المعهد القضائي، عملها، وتم رفع مشروع القانون إلى رئاسة مجلس الوزراء..

قانون الكتّاب بالعدل

أنهت لجنة دراسة وضع مشروع قانون جديد لتنظيم دوائر الكتاب بالعدل ومراجعة القرارات التنظيمية والبلاغات والتعاميم المرتبطة به، عملها برئاسة القاضي شحادة منصور- رئيس محكمة البداية المدنية الأولى في دمشق، ومشروع القانون قيد المراجعة والإنجاز..

التحكيم

تشكلت لجنة في تاريخ 1/10/2012 برئاسة القاضي نائل محفوض، رئيس محكمة النقض، لإجراء دراسة شاملة لقانون التحكيم رقم 4 لعام 2008 والعقوبات العملية التي واجهها تطبيق القانون، والاطلاع على القوانين المقارنة، وإعداد مشروع قانون جديد..
وقد أنجزت اللجنة جزءا من عملها ولم تنته من إعداد مشروع القانون بعد..
معهد تقاني قانوني
أنهت اللجنة المعنية بإعداد الصك القانوني المناسب إحداث معهد (تقاني قانوني متوسط) عملها برئاسة د.رياض طيفور، معاون وزير التعليم العالي، ووضعت الخطة الدراسية للمعهد ومشروع اللائحة الداخلية للمعهد، ووافق المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة على إحداث المعهد، وستباشر الدراسة في المعهد خلال العام الحالي 2013-2014..

لتعزيز استقلال السلطة القضائية

تشكلت في تاريخ 17/10/2012 لجنة برئاسة القاضي كامل عويس، المستشار في محكمة النقض، وتحددت مهمتها بحصر القوانين التي تحظر على القضاة منح الأسباب المخففة التقديرية، أو التي تمنح اختصاصاً قضائياً إلى جهة غير قضائية، أو التي تحجب حق التقاضي عن أي شخص طبيعي أو اعتباري، ليصار إلى مخاطبة الجهات المعنية بها، بغية العمل على إلغائها وذلك لمخالفتها مبدأ فصل السلطات، ولأنها تنال من استقلال السلطة القضائية..
وقد أنجزت اللجنة جزءاً مهماً من عملها..

اللصيقة القضائية

أنجزت لجنة برئاسة القاضي محمد ديب المقطرن، رئيس إدارة التفتيش القضائي، عملها وأعدت مشروع قانون اللصيقة القضائية وهو قيد المراجعة، علماً بأنّ مهمة اللجنة تحددت بدراسة اللصيقة القضائية لجهة الإبقاء عليها، أو تحويل إيراداتها إلى الخزينة العامة وزيادة رواتب القضاة بنسبة معينة كبديل عنها..

الشيوع

كما أنهت لجنة برئاسة القاضي بديع الهزاع، رئيس الغرفة العقارية في محكمة النقض، عملها الذي تحدد بدراسة واقع لجان إزالة الشيوع، لجهة الإبقاء عليها، أو العمل على إلغائها، مع بيان المقترحات والأسباب الموجبة في كلتا الحالتين.. ومشروع القانون الذي أعدته قيد المراجعة والإنجاز..

أتمتة

لجنة أخرى برئاسة القاضي رياض قواص، المستشار في محكمة النقض، تحددت مهمتها بوضع مشروع قانون «لأصول مسك وتنظيم السجلات القضائية» ورقياً كمرحلة انتقالية وإلكترونياً كبديل دائم للاستغناء عن السجلات الورقية، وبالتنسيق مع مديرية المعلوماتية، ولجان أتمتة العمل القضائي والإداري في وزارة العدل..
وقد أنجزت اللجنة جزءاً مهماً من عملها..
كما أنهت لجنة برئاسة القاضي ياسر محمد سالم عياش، عضو إدارة التشريع، عملها بوضع مشروع قانون لتنظيم عمل «مكاتب النسخ» إلكترونياً بالتنسيق مع مديرية المعلوماتية ولجان أتمتة العمل القضائي والإداري في وزارة العدل، وتم رفع مشروع القانون إلى رئاسة مجلس الوزراء..
التراجمة المحلفون
كما أنجزت لجنة برئاسة القاضي سحر عكاش، معاون وزير العدل، عملها الذي تحدد بوضع مشروع قانون لتنظيم مهنة التراجمة المحلفين..، ومشروع القانون قيد المراجعة..

بينات

أنهت لجنة برئاسة الدكتور محمد واصل، عميد كلية الحقوق في جامعة دمشق، عملها الذي تحدد بوضع مشروع قانون بينات جديد يأخذ بالحسبان التطورات التقنية في وسائل الإثبات، ومشروع القانون قيد المراجعة..

قوانين ومراسيم

كما توجد لجان أخرى لإعداد مشروعات قوانين وإجراءات ومقترحات لتطوير العمل العدلي..ستكون موضوع متابعة أخرى لتشرين، ومن المهم الإشارة إلى قوانين صدرت هذا العام هي قانون العقوبات الاقتصادية، وتجريم الدخول إلى الإقليم السوري بطريقة غير مشروعة، وتجريم إشراك الأطفال في الأعمال القتالية وتشديد العقوبة بالنسبة لجرائم الاغتصاب..
كما صدرت مراسيم تشريعية أحدها موضوعه قانون المحكمة الدستورية العليا، وآخر موضوعه المعالجة القانونية لجريمة الخطف، وآخر مرسوم يجيز لمجلس القضاء الأعلى في الظروف الاسستثنائية بناء على طلب وزير العدل، أن يقرر نقل الدعوى من محكمة إلى أخرى ضمن العدلية الواحدة، أو من عدلية محافظة إلى أخرى في حال تعذر النظر فيها من المحكمة المختصة أصلاً، والطلب إلى المحاكم، والدوائر القضائية والنيابات العامة ترميم الدعاوى التالفة أو المفقودة أو التي يتعذر جلبها..، ومرسوم آخر موضوعه المعونة القضائية..

المصدر: صحيفة تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق