الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 عجائب وغرائب.. عجيبة غريبة
2013-09-14
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

- إذا زرت أثينا فستجد أن اليونانيين يشبهون السوريين.. بمرحهم ولطفهم ومساعدتهم للغريب.. وإذا استقللت تاكسي لتوصلك إلى الفندق.. فستسمع موسيقا البوزوكي الدافئة..

 وكأنك تسمع مواويل سويحلية في بادية الشام.. وإذا سألت السائق: هل تعرف أفلاطون وأرسطو وسقراط؟ فسيجيبك على الفور.. إن الأول هو مطعم شاورما لذيذ جداً.. والثاني هو مطعم بيتزا.. لا أنصحك بالذهاب إليه.. أما الثالث فهو مطعم فلافل لصاحبه (أفلوطين الحمصي!!).
- وأما في مدينة (زوريخ) السويسرية.. فإذا قمت بزيارة بحيرة( كونستانز) البديعة فإياك أن تخطئ وتجلس في حديقة ذات مقاعد وطاولات حجرية أنيقة جداً هناك.. لأنك ستفاجأ بأحدهم يأتي إليك ويقول لك: (سيدي.. ممنوع الجلوس هنا.. فهذا المكان مخصَّص للكلاب!!)
- وفي برلين.. وعلى ضفاف بحيرة (وانيسي) ستجد نادياً للعراة.. وأمام تلصُّص المجموعة السياحية سيخيب أملك لأن معظم رواده من المسنين!!.. وبالقرب من معبر(شارلي للحلفاء) قرب مكان جدار برلين ستجدهم يحتفلون حتى الآن بسقوطه.. بأعراسهم.. حيث يتزوج شاب من برلين الشرقية بعروس من الغربية أو العكس.. .. والمشهد الطريف.. أنك سترى هناك بائعين يبيعون قطعاً من حجارة جدار برلين!
- وفي سويسرا لا تستغرب من اسم مدينة (برن) فالأسطورة تقول: إن الدوق (زاهرنغن) خرج برحلة صيد وهو محتار.. ما هو الاسم الذي سيطلقه على المدينة التي ينوي تشييدها؟ فقرَّر أن يطلق عليها اسم أول حيوان يصطاده.. وصادف أن اصطاد دباً.. فأطلق اسم الدب على المدينة أي (برن) وصار الدب رمزها منذ ذاك الحين!! ومع هذا فإن اسمها لا يدل على حضارتها ولطفها ورقة أهلها.. فعلى سبيل المثال.. إذا كانت السماء تمطر.. فقبل أن تنزل من الطائرة في مطار (بيلب).. سيناولك أحد الموظفين مظلة.. يستعيدها منك عند وصولك إلى مبنى المطار.. (كما يحدث عندنا.. تمــــاماً!!).
- إذا مررت بساحة (بلازا مايور) في الأندلس فستجد رسامي الكاريكاتور.. وستفاجأ عندما تطلب من أحدهم أن يرسمك أنه رسمك بطريقة قاسية بلا مجاملة.. وسترتعد من صورتك الكاريكاتورية.. مهما كنت وسيماً.. وإذا سألته: هل يعقل أن أكون بهذا الشكل؟ سيريك صوراً لنانسي ريغان.. وبوش.. وياسر عرفات.. وحتى البابا نفسه، مرسومة بالقسوة ذاتها.. ولكن رسامي ساحة (التيرتر) في باريس يرسمونك بطريقة جميلة.. وسترى صورتك أجمل من عمر بن أبي ربيعة!! حتى لو كنت تشبه الفرزدق!!.
- وإذا زرت متحف الشمع الشهير في لندن (مدام توسو) فإياك أن تمد يدك لتصافح أحد التماثيل.. وإياك أن تطلق مزحة سمجة أو تعليقاً أو شتيمة لطيفة بحق أحد التماثيل.. لأنك ستفاجأ أنه ليس تمثالاً.. وإنما جسد حارس حقيقي!!
- وأما في بانكوك.. فستجد في أحد الشوارع وقد فرش الرصيف بموائد تحفل بالمأكولات الشهية والفواكه.. فتظن أنها تكريم للسياح.. فإذا اشتهيت إحدى الفواكه الاستوائية كالمانغا.. فما إن تبدأ بالتهامها.. حتى تجد الناس هناك يلتفون حولك ويوبِّخونك.. لأن هذا الطعام وتلك الموائد مخصَّصة كهدية لبوذا!! وأنت أهنت عاداتهم وتقاليدهم!
- ولكن لا ترتكب الخطيئة ذاتها في هنغاريا.. لأنك ستجد قبيلة غجرية ترقص على أنغام أغاني (التزيغان) فتشاركهم الرقص.. حول موائد غنية بكل أصناف المأكولات.. وحتى لا يحدث معك كما في بانكوك.. فلا تجرؤ أن تلتقط تفاحة عن المائدة.. فتفاجأ بأحدهم وهو يعنِّفك بكلمات رقيقة.. لأنك لم تأكل شيئاً من موائدهم.. وأنك بتصرفك قد أهنت عاداتهم وتقاليدهم!!
- أما في تايلاند فما إن تدخل أحد معابدها.. حتى يطل عليك أحدهم.. وهو يحمل ثعباناً ضخماً بطول ثلاثة أمتار، ويعرض عليك أن تحمله على عنقك لتلتقط صورة تذكارية أفعوانية.. في بادئ الأمر سوف ترتعب.. وربما ستهرب.. ولكنك ستغير رأيك عندما ترى فتاة ناعمة تقوم بلف الأفعى حول جسدها وعنقها المرمري دون أدنى خوف.. فالأفعى من دون أنياب.. ولن تمسَّك بأذى! وستجد الأفعى تغازلك وهي تضحك وتسألك: (ما هي آخر نكتة ؟!)
- وأما في مدينة بال السويسرية.. فستفاجأ بتمثال عملاق لكلب مصنوع من الزهور.. بحجم ثلاثة طوابق للفنان (جيف كونز) وإذا كنت لا تحب الكلاب.. وتفضل القطط، فبإمكانك زيارة متحف القطط.. وهو المتحف الوحيد في العالم.. الذي يفتخر بالقطط.. وبإمكانك زيارة منزل إينشتاين.. وإذا أردت أن تسأل عنه.. فاسأل عن مصفِّف الشعر النسائي (هرمان ويليان) لأنه مشهور أكثر من أينشتاين.. وستجد منزل أينشتاين بالقرب من (الكوافير السابق) وستذكر ما يحدث عندنا تماماً.. فعندما تريد أن تدل إنساناً ما على المركز الثقافي فقل له.. المركز الثقافي يقع جانب حلويات (أبو اللبن!!) وإذا أردت أن ترشده إلى اتحاد كتاب العرب فقل له: (اتحاد كتاب العرب يقع قبالة فروج الغوطة!!) وإذا أردت أن تدلّه على مكتبة الثقافة، فقل له: (إن المكتبة تقع جانب فلافل الأمير) وإذا أردت أن تدلَّه على رابطة الخريجين فقل له: (إنها تقع جانب شيش كريش!!).

د. نصر مشعل
المصدر: صحيفة تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق