الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 مها الجابري.. صوت سوري نافس ملكات الطرب الأصيل
2013-09-04
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

مها الجابري اسم لمع في عالم الغناء العربي، لتؤرخ كعلم موسيقي.. ومن أوائل من اعتلى مسرح الغناء المعاصر، لتضاهي به أصواتا صدحت في الشرق العربي، لتطرب أسماع من أصغى لعذب الموسيقا وحسن الكلام. قال فيها النّقّاد: إنّها من أبرز الأصوات النّسائيّة السّوريّة التي حافظت على طابع الأغنية السّوريّة الأصيلة فهي صاحبة صوت جميل قويّ شجيّ قدير صادح «سوبرانو» متميّز بالعذوبة والصّفاء، مامكّنها من البراعة في أداء أصعب قوالب الغناء العربي باقتدار وبشكل خاصّ الدّور والقصيدة والموشّح والقدود الحلبية، ونافست في عصرها ملكات الطّرب العربي الأصيل. 

برز اسمها في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين وامتلكت صوتاً يعود إلى زمن الأصوات القويّة الأصيلة ولحّن لها كبار الملحنين العرب، وهي المطربة السّوريّة الوحيدة التي لحّن لها كبار الملحّنين المصريين ولها عدد كبير من الأغاني التي تحتفظ بها إذاعة دمشق وإذاعة حلب.

في بحث يتضمن أعلام الموسيقا العربية ذكر المؤرخ التونسي  (إلياس بودن) أهم مراحل حياة الجابري وفيه قال:
«ولدت المطربة السّوريّة الكبيرة «مها الجابري» سنة 1932 في مدينة حلب الشّهباء في شمال سورية، واسمها الحقيقي ميسّر الجابري. تعلّمت العزف على آلة العود وحفظت الكثير من الشّعر العربي القديم وأجادت فنّ غناء الموشّحات والأدوار والقدود الحلبيّة والقصائد الغنائيّة الطّربيّة على يدي شيوخ الطّرب في حلب حتّى برعت فيها.

    
تعد مها الجابري من أوائل من غنى على الساحة السورية في زمن الحداثة العربي، كما تعد المطربة السّوريّة الوحيدة التي لحّن لها كبار الملحّنين المصريين، من دون أن تتخلّى عن هويّتها الفنّية السّوريّة، فجاءت ألحانهم إعجاباً بصوتها، ويقف سيّد مكّاوي في مقدمة الملحّنين المصريين الذين لحّنوا لها، إذ غنّت قصيدتين من تلحينه من نظم الشّاعر السّوري بدوي الجبل، وهما قصيدتا «مواطن النّجوم» التي كان تاريخ تسجيلها خلال إحدى زيارات مها إلى مصر سنة 1977و«سقى الله عند اللاّذقيّة»، ولحّن لها بليغ حمدي أغنية «ارحمني يا قلبي» من كلمات الشّاعر المصري مأمون الشّنّاوي، أما محمّد الموجي فلحّن لها أغنية «صعبان عليك» من كلمات الشّاعر المصري فوزي المغربي، والملحّن عبد العظيم محمّد أكثر الملحّنين المصريين تلحيناً لمها الجابري، إذ لحّن لها ثلاث أغنيات وهي «الوحدة» من كلمات محمّد حلاوة عن وحدة سورية ومصر، وأغنيتا «أخدوه وفاتوه» و«من جنتي خدوك» من كلمات الشّاعر المصري عبد الوهاب محمّد. وبهذا التاريخ الغنائي الحافل استطاعت الجابري أن تتربع على قمّة الأغنية النّسائيّة في سورية والعالم العربي، ومن أشهر ألقابها «أمّ كلثوم سورية» و«سلطانة الطّرب».

غنّت مها الجابري في صباها لأمّ كلثوم وأسمهان وماري جبران، ويعود الفضل في اكتشاف موهبتها إلى الفنان السّوري الرّاحل شاكر بريخان وبتشجيع كبير من الفنانين السّوريين إبراهيم جودت وعزيز غنام وممدوح الجابري. وعن بداياتها يتابع بودن: على الرّغم من جمال صوتها وعزفها البديع على العود، لكنها لم تفكّر في احتراف الغناء، بل كانت تمارسه على سبيل الهواية في السهرات العائلية ومع الصديقات. حتّى جاء عام 1956، فقد كان الفنان شاكر بريخان يعمل في الإخراج الإذاعي في إذاعة حلب، وكان يخرج برنامج «سهرة الميكرفون»، يقدّم من خلاله المواهب الغنائيّة، وكان يشرف على الجانب الموسيقي في البرنامج كلّ من عزيز غنّام وإبراهيم جودت، ووصل إلى مسامعهم الثلاثة  جمال صوت الجابري، فزارها الثّلاثة في منزلها وأقنعوها بالمشاركة في البرنامج، وبالفعل شاركت وكانت منه انطلاقتها الفنية، بعد أن أطلقوا عليها اسمها الفنّي مها الجابري، ومع بدء التلفزيون السّوري إرساله عام 1960، انتقلت إلى دمشق لتقدّم غناءها عبر الإذاعة والتّلفزيون، وكان أوّل لقاء لها مع الملحّن سليم سروة وهو أوّل من تعاون معها لتقف كمطربة مرموقة ولتغني  له 32 لحناً منها قصيدة «شكونا إلى أحبابنا» وصلت فيها إلى ذروة الإبداع وهي من كلمات عبد الله الأحوص وقصيدة «أنت يا حبيبي» المسجّلة سنة 1965 وهي من كلمات عدنان قيفاز وأغنية «يا عاشقي يا ساكب العبرات» سجّلت سنة 1973 من كلمات ياسر المالح، إضافة إلى تعاونها مع الملحن إبراهيم جودت التي غنت له أشهر أغانيها «شو بيصعب عليّ» وحقّقت بها نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة وقد كتب كلماتها نظمي عبد العزيز وقصيدة «أساء فزادته الإساءة حظوة» من شعر أبي فراس الحمداني. كما قدّم لها الملحّن نجيب السّرّاج مجموعة من الأغنيات من أشهرها «فينا ننسى الدّنيا فينا»، ومن أغانيها السّوريّة الطّربيه المميّزة كذلك أغنيتان من كلمات وألحان الموسيقار السّوري زهير عيساوي «كتيرعلينا لو حبّينا» و«الحبايب» وأغنية «رجعت ليالي الهنا» من كلمات رفعت العاقل وتلحين الملحّن السّوري سعيد قطب وقصيدة زهديّة «زدني بفرط الحب» للشّاعر الصّوفي عمر ابن الفارض.

تلك هي مسيرة الجابري الزاخرة بالعطاء لترحل في السّابع عشر من آب عام 1982 عن خمسين عاماً تاركة أجمل وأعذب الأغنيات وأجمل الذكريات... ووفاء لذكراها وتاريخها الثري  قامت الهيئة العامة لدار الأوبرا في دمشق بإصدار اسطوانة لها  ضمن سلسلة أعلام الموسيقا والغناء في سورية.

المصدر: صحيفة تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
ايار 2019
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق