الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 العطش مستمر في الريف الطرطوسي! مدير عام مؤسسة المياه: المشاريع مرتبطة بتوفير الاعتمادات المالية
2013-08-26
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

مديـر الموارد المائيـة: تنفيذ سدي مرقية والحصين ينتظر قراراً مركزياً من الحكومة

 

تشكل محافظة طرطوس الجزء الجنوبي من حوض الساحل وتشغل مساحة 1932 كم مربعاً من إجمالي مساحة الحوض البالغة 5049كم مربعاً حيث تتمتع المحافظة بمعدل هطل مطري جيد يقرب من 1147 مم ما يشكل وارداً مائياً جيداً من المياه السطحية والجوفية يغطي الطلب المتزايد على استخدامات المياه لكل الاغراض زراعية ومياه شرب وصناعة وسياحة وغيرها. 

 إلا أن ريف المحافظة يعاني منذ سنوات طويلة العطش وانقطاع المياه فترات طويلة بسبب تلوث أغلب الينابيع والأنهار بمياه الصرف الصحي الناتجة عن الجور الصحية المنتشرة في مناطق الريف لغياب شبكات الصرف الصحي ومحطات المعالجة وحتى السدود التي تم انشاؤها بغية تأمين مياه الشرب لم تنج من التلوث وخرجت من الخدمة.... كثيرة هي المشاريع التي وضعتها الجهات المشرفة على هذه القضية من مديرية موارد مائية ومؤسسة المياه وشركة الصرف الصحي في طرطوس لحل القضايا العالقة والتخفيف من هذه الازمة وتأمين مياه الشرب لكل المناطق وعلى مدار الساعة إلا أن الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد أدت إلى توقف العمل في الكثير من هذه المشاريع من ســــدود ومشــــاريع مياه وشبكات صرف صحي ومحطــات معـالجـــة.

الأهالي في ريف طرطوس ولاســـــيما في منطقتي الشيخ بدر والقدموس طالبوا محافظ طرطوس بضرورة تأمين الاعتمادات المالية لمشاريع المياه والشرب والإسراع بتنفيذها في مناطقهم التي تعاني منذ زمن انقطاع المياه فترات طويلة قد تصل في بعض الأحيان إلى 15 يوماً الامر الذي دفع بالأهالي إلى شراء صهاريج المياه لتلبية حاجاتهم ولاسيما في فصل الصيف إلا أن ارتفاع سعر المازوت مؤخراً زاد الطين بلة فوصل سعر صهريج المياه إلى 3000 ليرة وأصبح الكثير من المواطنين غير قادرين على شرائها لصعوبة الظروف المادية.
محافظ طرطوس ومن خلال جولاته الميدانية على مناطق الريف الطرطوسي، وعد الاهالي بحل مشكلة المياه قريباً ورأى محافظ طرطوس أن الظروف التي تمر فيها البلاد جعلت من إعادة البناء والاعمار أولوية لدى الحكومة الامر الذي سبب بعض التأخير لبعض المشاريع وتوقف الأخرى.

ثلاثة سدود فقط

بحسب مديرية الموارد المائية في محافظة طرطوس فإن عدد السدود المخصصة للشرب هي ثلاثة فقط الأول سد الصوراني الذي تبلغ طاقته التخزينية 4.5 ملايين متر مكعب وهو مخصص لأغراض الشرب وجاهز للاستثمار من حيث المخزون المائي والتزامات مديرية الموارد المائية مسددة لجهة وضع السد في الاستثمار حيث كلفت الشركة العامة للصرف الصحي في طرطوس لإقامة محطات معالجة لمخلفات الصرف الصحي التي تصب في حوض النهر بالتوازي مع قيام المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس بإقامة محطة تنقية وشبكة تغذية ومأخذ المياه على السد.
السد الثاني هو سد البلوطة بطاقة تخزينية 2.5 مليون متر مكعب إلا أن المشروع قيد التعاقد حالياً مع الشركة العامة للمشاريع المائية فرع السدود مع العلم بأن الإضبارة الفنية والاستملاكية جاهزة للتنفيذ منذ عام 2009 وستتم المباشرة بتنفيذ المشروع بعد الانتهاء من إجراء التعاقد واستصدار قرار الاستملاك اللازم.
السد الثالث سد الدريكيش بطاقة تخزينية 6ملايين متر مكعب حيث تقوم حالياً الشركة العامة للبناء والتعمير بتنفيذ الشاشة الاسفلتية على الوجه الامامي للسد ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الشاشة قبل الموسم المطري الحالي واستكمال الاعمال المتبقية لبقية جسم السد والتجهيزات الميكانيكية من الشركة العامة للمشاريع المائية فرع السدود.

سدود جديدة

المهندس عيسى حمدان_ مدير الموارد المائية في محافظة طرطوس أوضح لتشرين أن دراسة وتنفيذ الري والسدود تأتي ضمن خطة الوزارة على مستوى القطر وضمن الخطط الخمسية حيث تمت سابقاً دراسة وتنفيذ عدد من السدود من مديرية الموارد المائية في طرطوس منها سدا المزينة وتل حوش إضافة إلى تنفيذ سدود الباسل وخليفة والصوراني والدريكيش... وأضاف حمدان: إن هناك عدداً من السدود المدروسة والجاهزة للتنفيذ حيث يرتبط تنفيذها بقرار مركزي من الحكومة وهما سدا مرقية والحصين بطاقة تخزينية 98 مليون متر مكعب للأول و63 مليون متر مكعب للثاني وهما مخصصان لأغراض الشرب.
فيما يخص الاجراءات المتخذة من مديرية الموارد المائية في محافظة طرطوس لمتابعة ودراسة وتنفيذ السدود الجديدة في المحافظة أشار حمدان إلى أنه يتم حالياً تدقيق دراسة سد قنية في منطقة الشيخ بدر لتخزين 1.7 مليون متر مكعب لأغراض الشرب والري وسد عين الكبيرة في منطقة صافيتا لتخزين 2.1 مليون متر مكعب لأغراض الشرب والري وذلك مع الجهات المعنية. ولفت حمدان إلى أن مديرية الموارد المائية في طرطوس تقوم بإعادة دراسة سد خربة الكسيح في منطقة القدموس لتخزين 4.5 ملايين متر مكعب وسد بيت المرج في منطقة القدموس لتخزين 3 ملايين متر مكعب لأغراض الشرب كسدود تخزينية بدلاً من ترشيحية... وأضاف حمدان: يتم حالياً إجراء تحريات ودراسات اولية لبيان إمكانية إقامة سدود على نهر الغمقة في منطقة صافيتا لتخزين 15 مليون متر مكعب لأغراض الري والشرب وبيت القاضي على كاف الحمام بمنطقة الشيخ بدر لتخزين 5 ملايين متر مكعب لأغراض الري والشرب وسد على نهر العروس لتعزيز وارد قناة التزويد وإرواء مساحات إضافية في سهل برج عرب والسهول المحيطة.
وختم حمدان بأن مديرية الموارد المائية في محافظة طرطوس تقوم بدراسة مواقع لإنشاء سدات مائية في أعالي الجبال حيث تم إعداد ثلاث أضابير لسدات جماسة وقبلية والسميحقة ومحمية الشعرة بمنطقة القدموس وهي قيد التدقيق حالياً لدى الوزارة.

واقع مائي جيد

المهندس نزار جبور _ مدير عام مؤسسة مياه الشرب في طرطوس أوضح لتشرين أن الواقع المائي الحالي في المحافظة جيد حيث تتوافر المياه يومياً وعلى مدار الساعة في كل من مدن طرطوس وبانياس إضافة إلى بلدة الصفصافة كما تتوافر يوم بيوم في مدينتي الدريكيش وصافيتا وكل أربعة أيام في مدينتي الشيخ بدر والقدموس أما في ريف المحافظة فأدوار المياه متفاوتة من منطقة إلى أخرى والسبب يعود_ بحسب جبور_ إلى عدة عوامل أهمها مدى كفاية المصدر المائي إضافة إلى الطبيعة الجغرافية الصعبة لريف المحافظة إضافة إلى عدد المستفيدين من كل مشروع.
ولفت جبور إلى أن الزيادة السكانية الكبيرة التي شهدتها محافظة طرطوس نتيجة الظروف الأمنية الراهنة أدت إلى زيادة في الطلب على المياه حيث يقدر عدد الوافدين إلى المحافظة من كل مناطق القطر بنحو المليون نسمة موزعين على مختلف المناطق.

وضعت في الخدمة

بحسب مؤسسة مياه الشرب في محافظة طرطوس أن أهم المشاريع التي وضعت بالخدمة خلال العام الجاري زاهد القديم بغزارة 55 متراً مكعباً بالساعة ما حسن الواقع المائي في 10 قرى ضمن منطقة الصفصافة وأصبح دور المياه يومياً بدلاً من 10 ساعات كل يومين_ زاهد البحوث بغزارة 47 متراً مكعباً بالساعة ما حسن الواقع المائي في قرية عرب الشاطئ إضافة إلى قرية الحميدية وحالياً المشروع قيد التجريب بسبب عكارة المياه... صايا بغزارة 35 متراً مكعباً بالساعة ما حسن الواقع المائي في قريتي صايا وبديرة إضافة للمنازل المنتشرة على طريق عام القمصية بدءاً من مفرق قرية عزيت وحتى بداية قرية بلوزة وأصبحت المياه يوماً بيوم بدلاً من عدة ساعات في الأسبوع عين الكبيرة بغزارة 18 متراً مكعباً بالساعة ما حسن الواقع المائي في قريتي الدبيبية وعين الكبيرة حيث أصبح دور المياه في القريتين يوماً كل ثلاثة أيام بدلاً من يوم كل عشرة أيام تخديم مزرعة الشويفات من مشروع زمرين في ريف طرطوس وإعادة تأهيل شبكة دير البشل وإيصال المياه إلى كل المشتركين... بجنة الجرد بغزارة 49 متراً مكعباً بالساعة ما حسن الواقع المائي في قريتي بجنة الجرد وبيت نعمان وربط مشروع بستان الحمام المحطة الأولى والثانية بشبكة التوتر ما أدى إلى تحسن واقع المياه قرى المنطقة.. بئر حكر مخيبر بغزارة 60 متراً مكعباً في الساعة، ما حسن من واقع المياه في مدينة صافيتا... خط إسالة من خزان بعمرة إلى خزان بيت عمران لاستجرار المياه الزائدة من مشروع بعمرة إلى قطاع مشروع المندرة وتوفير المخصص لهذا القطاع من مشروع الشماميس إلى مدينة صافيتا مع الإشارة إلى أن مؤسسة المياه في طرطوس اعتمدت على كوادرها الذاتية في استثمار أغلب هذه المشاريع خلال استخدام تجهيزات ومواد متوافرة لديها ومستعملة بعد إجراء الصيانة اللازمة.

مشاريع مستقبلية

عن المشاريع المستقبلية لمؤسسة المياه في طرطوس أوضح مديرها العام نزار جبور أن أهم هذه المشاريع استثمار آبار مرقية بغزارة 327 متراً مكعباً في الساعة لدعم الريف الشمالي الغربي لمنطقة الشيخ بدر قطاع مشروع جورة الحصان المرتبط بتوافر الاعتمادات المالية علماً بأن دراسة المشروع جاهزة وفي حال تم وضعه في الاستثمار سيؤمن استقراراً مائياً لريف منطقة الشيخ بدر الغربي.. وتابع جبور: إن العمل يتم حالياً لإنهاء مشروع خط الجر الثاني للقدموس بغزارة 350 متراً مكعباً بالساعة الأمر الذي سيحسن واقع مياه الشرب في منطقة القدموس وريفها، وحالياً هناك وعود صادقة وخطوات ملموسة لتقديم 16 مجموعة ضخ أفقية للمحطات الأربع للمشروع من منظمة الصليب الأحمر وفي حال وضع هذا الخط في الاستثمار ستنتهي مشكلة المياه في القدموس وريفها... والمشروع الأخير بحسب جبور استثمار العديد من الآبار المحفورة والمجربة التي لم تتمكن المؤسسة من استثمارها لعدم توافر الاعتمادات المالية إضافة إلى حفر بعض الآبار في مناطق الاختناقات.

تقليص الاعتمادات

صعوبات كثيرة تعترض عمل المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس ولعل من أهمها_بحسب مدير المؤسسة نزار جبور_ عدم تأمين السيولة المالية من وزارة المالية لمشاريع المؤسسة الأمر الذي ينعكس سلباً وتأخيراً في صرف كشوف الأعمال وتالياً تنفيذ مشاريع الخطة وكذلك تقليص اعتمادات الخطط الاستثمارية للأعوام 2012 و2013 و2014 وفشل العديد من المناقصات وطلبات استدراج العروض نتيجة الظروف الراهنة لعدم توافر المواد المطلوبة أو ارتفاع أسعار هذه المواد بشكل كبير وإحجام المتعهدين عن التقدم إلى هذه المناقصات بسبب عدم استقرار سعر الصرف وصعوبة التوريدات وتابع جبور: إن التقنين الكهربائي الحالي أدى إلى نقص في كمية المياه المنتجة كما أدى ارتفاع أسعار المازوت وارتفاع أسعار الكهرباء إلى زيادة فاتورة الكهرباء الشهرية للمؤسسة من 18 مليون ليرة إلى 60 مليون ليرة ما أدى إلى زيادة النفقات وتالياً الضغط على الموازنة الجارية. وأضاف جبور: إن سعر إنتاج المتر المكعب من المياه وصل إلى حوالي 30 ليرة بينما يباع معظم الكميات المنتجة بالشريحة الأولى التي يبلغ سعرها 2.5 ليرة الأمر الذي سبب خسائر إضافية للمؤسسة، كما ساهم ندرة وارتفاع بأسعار القطع التبديلية اللازمة لصيانة الآليات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية في التأخير بإعادة عملها بالشكل الذي تطمح له المؤسسة. وتابع جبور: إن عدم توافر المحولات الكهربائية والأبراج بالشكل الكافي لدى شركة كهرباء طرطوس أخّر وضع العديد من المشاريع في الخدمة والاستثمار.. وختم جبور أن انتشار ظاهرة الحاكورة المنزلية في ريف المحافظة ولجوء الأهالي إلى سقاية المزروعات من عدادات المياه أدى إلى زيادة الضغط على الشبكات.

ثلاث محطات جديدة

بحسب المذكرة الصادرة عن الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة طرطوس والمتعلقة بمشاريع الصرف الصحي في المحافظة، فإن أهم محطات المعالجة المتوقع وضعها في الخدمة لهذا العام هي محطة معالجة صافيتا ومحطة معالجة بعمرة ومحطة معالجة بمسقس وهدف المحطات الثلاث رفع التلوث عن سد الباسل والمياه الجوفية... أما محطات المعالجة التي تم إعطاء أمر المباشرة بتنفيذها فهي محطة معالجة اليازدية لرفع التلوث عن سد الباسل ومحطة معالجة العديدة لرفع التلوث عن نهر الأبرش ومحطة معالجة القليعة_ الدلبة لرفع التلوث عن سد الدريكيش ونهر الدلبة... أما محطات المعالجة التي هي قيد التعاقد _بحسب المذكرة_ فهي محطتا معالجة برمانة المشايخ الشمالية والجنوبية ولهما الأولوية لرفع التلوث عن سد الصوراني المعد لمياه الشرب ومحطة معالجة الشيخ بدر لرفع التلوث عن نهر الصفلية ومحطة معالجة سمريان لرفع التلوث عن نهر سمريان ومحطة معالجة الدريكيش لرفع التلوث عن نبع الفوار والمياه الجوفية، وأخيراً محطة معالجة أم حوش لرفع التلوث عن نهر الباسل ومن هنا تأتي أهمية مشاريع الصرف الصحي في محافظة طرطوس من خلال الدور الذي تقوم به لتخفيف التلوث عن شاطئ البحر والسدود وخاصة سد الباسل وسد الصوراني المعد لمياه الشرب ومصادر المياه الجوفية والينابيع الغنية في ريف المحافظة... ولا بد من الإشارة أخيراً إلى أن الحصار الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية المفروضة على القطر أثرت بشكل كبير في آلية تنفيذ محطات المعالجة ووصل الأمر إلى توقف بعضها لغياب التمويل من بعض الجهات الأوروبية كبنك الاستثمار الأوروبي أو صعوبة استيراد التجهيزات والآلات اللازمة لعمل هذه المحطات.

ايهم ابراهيم

المصدر: صحيفة تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الأول 2017
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031        

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق