الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 ميس حرب.. صوت طربي أصيل يصدح مبشرا بولادة جديدة للفن الملتزم
2013-08-19
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة
بصوت ملائكي عذب وروح فنية حساسة وبلغة الطرب الأصيل والتذوق الفني الراقي تنسج الفنانة ميس حرب سلمها الموسيقي ليصدح صوتها الأوبرالي الجميل في دور الثقافة والمسارح معلنة ولادة فن ملتزم في زمن بات فيه الالتزام الفني شبه معدوم.
 
 
نشرة سانا الشبابية كان لها لقاء خاص مع المطربة الفنانة ميس التي حدثتنا عن بداية مسيرتها الفنية قائلة: نشأت موهبتي في وقت مبكر من حياتي في ظل عائلة تهوى الموسيقا وتتذوق الفن فكانت أولى مشاركاتي بفعاليات وأنشطة الشبيبة إلى أن انتقلت من قريتي التي أحب وأعشق في محافظة السويداء إلى دمشق للإعداد لدخولي المعهد العالي للموسيقا لتنطلق مرحلة جديدة في تكوين شخصيتي الموسيقية كما كان لانضمامي لفرق موسيقية وتلقي دروس إضافية لصقل صوتي وتعليمي النوتة الموسيقية قبل الانتساب للمعهد اثر كبير في نفسي ما زاد حبي للفن وتعلقي به".
 
 وتتابع ميس: إن أول من اكتشف موهبتي والمخزون الفني الذي أحمله في داخلي من تراث وطرب جبل العرب الأصيل هو الموسيقار حسام بريمو قائد فرقة قوس قزح الذي كان له الفضل في دخولي الفرقة مشيرة إلى أن الموهبة الفطرية التي يمتلكها والداها وبشكل خاص جدتها التي أورثتها صوتها الحنون والقوي بنفس الوقت هي الدافع الأساسي لخوضها غمار تجربتها الموسيقية.
 
 
وتؤكد ميس أنها تشعر بالمسؤولية تجاه الفن الملتزم وترفض الاستسهال أو التهاون أو التنازل عنه لأي سبب كان فالموسيقا بالنسبة لها مصدر من مصادر السعادة.
 
وعن الصعوبات التي وقفت حجر عثرة في درب ميس تقول: إن إشكالية دخولي لدراسة المعهد العالي للموسيقا بداية كان بالتحضير المكلف ماديا لدروس تعلم النوتة والغناء الصحيح والأصعب اضطراري لدراسة الغناء الاوبرالي كاختصاص في المعهد العالي لعدم وجود قسم للغناء الشرقي بالمعهد آنذاك.
 
وخلال سنتين متتاليتين تقدمت ميس لامتحان القبول في المعهد كمغنية أوبرا إلا أن النجاح لم يحالفها بسبب عدم انسجام هكذا نوع من الغناء مع طبيعة صوتها الشرقية لافتة إلى أنه في النهاية ابتسم لها الحظ عندما افتتح المعهد قسم الغناء الشرقي.
 
 
وحول انماط الغناء التي تستهويها ذكرت ميس أنها تحاول التنويع بين انماط الغناء العربي مشيرة إلى أن تأثرها بعمالقة الفن العربي غناء ولحنا كالسمباطي والقصبجي واستفادتها من كل تفصيل تستمع له مؤكدة على ضرورة اتقان كل أنماط الغناء العربي كالطرب الثقيل الدور والموشح الطرب الشعبي أعمال سيد درويش والطقطوقة والتراث.
 
وتستمتع ميس بالغناء العفوي فتقول: لا أستطيع الغناء عندما أتواجد في جلسة لا تتعلق بالموسيقا والفن وفجأة يطلب مني الغناء فالمسرح الملتزم ودور الثقافة هما ذاتي وسبب الهامي في الغناء.
 
 
وتتابع ميس: إن أهم مرحلة بتكوين شخصيتي الموسيقية هي مدة دراستي في المعهد العالي للموسيقا حيث كنت من الطلاب المجتهدين لا أرضى بالغناء السهل وأختار الأصعب وأهمها الدور" وكنت مضطرة لتدوين النوتة بيدي لعدم توفر النوتات للأغاني الصعبة وهذا ما زاد من خبرتي.
 
وتعاونت ميس مع كثير من الاساتذة في المعهد العالي للموسيقا ابرزهم عصام رافع وحسام بريمو وكمال سكيكر ورعد خلف وكان لها الحصة الأكبر كما تعاونت مع نخبة من الموسيقيين السوريين الملتزمين خارج المعهد أمثال طاهر ماملي ورضوان نصري وفادي مارديني وسعد الحسيني.
 
 
ولا تغفل ميس دور زوجها الموسيقار رشيد هلال في تجربتها الموسيقية وتقول: إن العراب الحقيقي لفني واستمراري في عملي هو زوجي عازف الكمان وقائد أوركسترا سيد درويش التي تعمل كمنفذ لأي عمل موسيقي أو حفل فني أقوم به.
 
وتتوجه ميس بكلمة أخيرة للمؤسسات الحكومية المعنية بالشأن الثقافي من أجل دعم الشباب السوري والفنانين السوريين الملتزمين القادرين على النهوض بثقافة البلد والذين يرفضون التعامل مع شركات الإنتاج الخاصة لفرضها شروطا لا تليق بمشروعهم الملتزم مشيرة الى الامكانيات والطاقات التي يمتلكها الشباب والقادرة على رفع اسم البلد عاليا.
 
وتمنت ميس في نهاية اللقاء ان ينتهي الالم الذي يعصف في بلدنا الحبيب سورية وان تشفى الجراح وتصفى القلوب وأن تكون سببا لنكون أقوى وننتج ابداعات وافكارا جديدة تلامس وجداننا وإنسانيتنا مؤكدة أن الحياة لا تتوقف عند أي سبب كان.
 
يشار إلى أن المطربة السورية ميس حرب حاصلة على إجازة من المعهد العالي للموسيقا سنة 2008 باختصاص غناء شرقي وعملت مع عدة فرق موسيقية سورية كمغنية صولو أهمها جوقة قوس قزح بقيادة حسام بريمو في سورية والأردن والفرقة الوطنية للموسيقا العربية بقيادة عصام رافع في سورية ولبنان وألمانيا وايطاليا والمغرب وتونس والسودان وفرقة الغناء العربي مع لبانة القنطار كما عملت مع المخرج وليد القوتلي في مسرحية بانتظار البرابرة بدور المغنية التي تسرد أحداث العرض وقدم العرض في سورية ومصر وغنت في عدد من المسلسلات السورية أهمها شارة مسلسلي أيام الدراسة و سوق الورق" ومؤخرا مسلسل "موزاييك" وتعمل حاليا على مشروعها الموسيقي الخاص مع أوركسترا سيد درويش لرشيد هلال.
 
مهران أبو فخر
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الثاني 2017
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق