الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 شروط وأسس القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي القادم تحديد 280علامة للأساسي والشرعي
2013-08-06
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

أصدرت وزارة التربية أمس تعليمات القيد والقبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2013-2014 لصفوف السابع و الثامن و التاسع من الحلقة الثانية في مرحلة التعليم الأساسي والشرعي إضافة إلى صفوف المرحلة الثانوية من الأول الثانوي وحتى الثالث الثانوي.

وحددت الوزارة  موعد إجراء اختبار القبول  في مدارس المتفوقين للصفين  السابع  الأساسي والأول الثانوي في  اليوم الأول  من  الأسبوع الإداري  الأحد  في 8 من أيلول المقبل.

السابع الأساسي

كما حددت الوزارة شروط القبول في الصف السابع للتعليم الأساسي بأن يكون الطالب حاصلاً على 180 درجة فما فوق في الصف السادس وعدم رسوبه في أحد صفوف هذه المرحلة.
واشترطت حصول المتقدم على 60 درجة فما فوق من أصل 100 درجة وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي ستجريه وزارة التربية  يوم الأحد 8 أيلول المقبل للعام الدراسي 2013-2014 الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا، حيث توضع للمتقدمين لهذا الاختبار درجات قدرها 100 درجة، مبينة أن الدرجات النهائية تحسب من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين مع درجة الاختبار مضروبة بأربعة.
ويقبل الطلاب حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل الدرجة النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة كما يتم قبول جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.

الصف الاول الثانوي

أما بخصوص القبول في الصف الأول الثانوي فاشترطت الوزارة حصول المتقدم على 280 درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2013  وان يكون حاصلا على  على 280 درجة  في امتحان  التعليم الشرعي  لعام 2013 من اصل  310 درجات  في المواد الاساسية   (اللغة العربية – الرياضيات – الاجتماعيات – العلوم العامة – اللغة الانكليزية  - اللغة الفرنسية – العقيدة  الاسلامية) – لأنها  موازية  لمادة  التربية الدينية في  التعليم الاساسي  وإسقاط علامات  بقية  المواد الشرعية  ( التفسير  والاستحفاظ والتلاوة –الحديث الشريف –الفقه – الخطابة) -وعدم رسوبه في أحد صفوف المرحلة، مبينة أنه يمكن لطلبة المدارس العامة الرسمية والخاصة ومدارس المتفوقين التقدم لامتحانات القبول.
واشترطت حصول المتقدم على درجة 60 فما فوق من أصل 100 وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي سيجري يوم الاحد الواقع في بداية الاسبوع الاداري للعام الدراسي 2013-2014 الساعة التاسعة صباحا حيث توضع للمتقدمين لهذا الاختبار درجات قدرها 100 وتحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف التاسع الأساسي مع درجة الطالب في الاختبار المركزي.
ويقبل الطلاب حسب العدد المخصص وفقا لتسلسل الدرجة النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة كما يتم قبول جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.
وكانت الوزارة أوضحت في تعليماتها أن يتم قبول الحاصلين على 310 درجات في شهادة التعليم الأساسي والراغبين في التسجيل في مدارس المتفوقين من دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.
ويقبل في الصفوف الثامن والتاسع الأساسيين والثاني والثالث الثانويين الطلاب الذين نجحوا إلى هذه الصفوف في مدارس المتفوقين نتيجة امتحانات العام الدراسي 2013-2014 حيث تحدد لكل صف شعبتان وتفتتح شعب اضافية للصف الأول الثانوي والصف السابع من التعليم الاساسي في مدارس المتفوقين عند توافر الإمكانات المادية والكادر التدريسي على ان يراعى قبول الطلاب وفق تسلسل درجاتهم النهائية في امتحان القبول وألا يتجاوز عدد الطلاب في الشعبة الواحدة 30 طالبا.
وتبدأ الدراسة في مدارس المتفوقين مع بداية الدوام الرسمي لمدارس التعليم الأساسي والثانوية العامة.
وأكدت الوزارة على مديرياتها ضرورة تعميم اسم ومكان مدرسة المتفوقين في المحافظة وشروط التسجيل فيها الى جانب تعميم مكان وتاريخ اختبار القبول المحدد على المدارس ووضعه في لوحة إعلانات مديرية التربية ومدرسة المتفوقين الى جانب تحديد مركز امتحاني تتوافر فيه التسهيلات اللازمة لحسن سير الامتحان.
وتعلن مديرية التربية نتائج الاختبارات وأسماء المقبولين في موعد أقصاه 4 أيام من تاريخ الاختبار وترسل نسخة منها الى مديرية البحوث في وزارة التربية كما ترسل جداول النتائج النهائية وأسماء المقبولين الى الادارة المركزية في مديرية البحوث دائرة التربية الخاصة ليلتحق الطلاب المقبولون بعد إعلان النتائج ويلغى قبول الطالب الذي تخلف عن الحضور مدة اسبوع من تاريخ إعلان النتائج.
وأوضحت التعليمات أن طلبات الاعتراض على النتائج تقبل خلال يومين من تاريخ إعلانها وتبت فيها المديرية خلال مدة أقصاها يومان.

بشرى سمير

المصدر: صحيفة تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق