الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 مراكز التدريب السياحي الخاصة.. رديف أساسي لعملية التنمية السياحية والنهوض بسوق العمل
2013-07-21
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة
تلعب مراكز التدريب السياحية الخاصة دورا هاما إلى جانب المعاهد الفندقية التابعة لوزارة السياحة في رفد السوق السياحية بالخبرات اللازمة لسوق العمل.
 
وتتنوع المجالات التي تتخصص بها هذه المراكز لتشمل الدلالة السياحية وادارة المنشآت والحجز الالكتروني إضافة للعلوم السياحية العامة من استقبال وإطعام وتدبير فندقي.
 
وتقول نورا الشيخ مديرة مركز سورية للتدريب السياحي إن الاستثمار في القطاع السياحي يضمن تحصيل عائد ممتاز وخاصة إذا كان الاستثمار داخليا يعتمد على العنصر البشري وقد رأى المجلس الأعلى للسياحة أن هناك نقصا في الكوادر وضعفا في التأهيل العلمي ومن هنا اتت فكرة الترخيص لمراكز التدريب السياحي الخاصة باختصاصات مختلفة حيث منحت الترخيصات وفق معايير مدروسة تراعي مسألة التوزيع الجغرافي للمعاهد في المحافظات ففي اللاذقية تم افتتاح مركزين للتدريب هما مركز النور المتخصص بالحجوزات والعلوم السياحية والمفتتح عام 2009 وقام بتخريج أكثر من 100 طالب وطالبة إضافة إلى مركز سورية المختص بالدلالة السياحية وتم افتتاحه عام 2011 وسيخرج في الدورة القادمة أولى دفعاته من الطلاب المتخصصين.
 
ويهدف المركز حسب الشيخ إلى توفير الموارد البشرية اللازمة للصناعة السياحية عن طريق تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات والخبرات النظرية والعملية التي تمكنهم في الإسهام بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع التركيز على الجوانب العملية بما ينسجم مع حاجات سوق العمل كما يسعى لرعاية النمو المتكامل للطلاب في بيئة تعليمية وترسيخ الروح الجماعية بينهم إضافة إلى تعميق الذائقة السياحية والاندفاع نحو العمل في المجال السياحي الذي اختاره الطالب بملء إرادته.
 
وأكدت الشيخ "أن المركز كما غيره من المراكز التدريبية الخاصة ملتزم بتعليمات وزارة السياحة التي تقوم برعاية كاملة لمعظم أعماله منوهة بالتعاون والاهتمام الكبير الذي توليه دائرة التعليم الخاص ومديرية الشؤون التعليمية ضمن الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لإنجاز العملية التعليمية ضمن مراكز التدريب السياحي الخاص على أعلى مستوى".
 
ويتم اختيار الطلاب للالتحاق بالمراكز بالاعتماد على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها إضافة إلى مفاضلة على علامة اللغة الأجنبية وفحص اللباقة الشكل الخارجي وقدرات التواصل وغيرها من المعايير وتستمر مدة الدراسة لسنتين بنظام فصلي ويحق للطالب أن يرسب سنة واحدة عن كل عام دراسي ويمنح الخريجون شهادات موقعة من مدير المركز ومدير عام الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي وتوقيع وزير السياحة.
 
وعلى صعيد التدريس والمناهج قالت الشيخ إن كل المناهج المعتمدة في مراكز التدريب السياحي على مستوى القطر متشابهة إلى حد بعيد فمضمونها واحد دون وجود تطابق فعملية إقرار المناهج تتم من خلال لجنة على مستوى رفيع تتشكل من قبل مدير الهيئة العامة للتدريب والتأهيل السياحي لاختيار الأنسب لكل اختصاص أما الكادر التدريسي فيتم اختياره من أشخاص مجازين حسب الاختصاصات المطلوبة ويعملون في مجال السياحة حيث ترفع الأسماء المقترحة من قبل مجلس إدارة المركز لوزارة السياحة لتدرس الطلب وتوافق عليه أو ترفضه.
 
وأشارت إلى أن هدف مراكز التدريب السياحي أكاديمي وليس ربحيا فالعمل الأكاديمي في المراكز يطغى على الجانب المادي ويتكامل دورها مع المعاهد السياحية الحكومية للنهوض بسوق العمل وسد النقص الحاصل.
 
كما تقوم مراكز التدريب بإعطاء فرص تدريبية خلال فترة الصيف للطلاب المتخصصين بالحجوزات والعلوم السياحية ما يمنحهم فرصة للتطبيق العملي لما تعلموه في مخابر المراكز فيتدرب الطالب على منظومة وآلية الحجز لمدة تصل إلى شهر ضمن شركات السياحة ومكاتب الطيران لافتة إلى تعاون وزارة السياحة مع المراكز في هذا الخصوص إذ قامت بترشيح عدد من الشركات والفنادق المرخصة أصولا لإرسال الطلاب كل حسب اختصاصه للتدرب واكتساب الخبرة العملية.
 
وأوضحت الشيخ أن "المركز الذي تديره يسعى حاليا إلى تحقيق أمرين الأول ايجاد حل لقضية تشغيل الخريجين ضمن قطاعات الدولة وغرف السياحية والمواقع الأثرية أما الأمر الثاني فيعتمد على تعديل شهادة الطالب الخريج وتسجيله في كليات السياحة المنتشرة في سورية وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والتعليم العالي".
 
من جهته قال الدكتور وائل منصور مدير سياحة اللاذقية إن مراكز التدريب الخاصة تحصل على رخصة سياحية "تأهيل فني أولي" ورخصة إشادة أو توظيف وفق القرار الصادر عام 2011 الناظم لآلية ترخيص مراكز التدريب السياحي التي تتبع للهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي في وزارة السياحة حيث تقوم الهيئة بالترخيص للاستثمار التدريبي بدراسة النظام الداخلي الإداري والتدريبي والمالي للمراكز المذكورة.
 
وأشار منصور إلى استمرار دعم وزارة السياحة لتلك المراكز وتقديم كل التسهيلات اللازمة لها سواء من ناحية التراخيص أو تلبية الاحتياجات المختلفة بأسرع وقت ويوجد حاليا العديد من هذه المراكز على امتداد القطر وتتوزع في دمشق وحلب واللاذقية وحمص وتعتبرها الوزارة داعما مهما للسوق السياحية التي تتطور بشكل مستمر وتحتاج إلى رعاية ودعم وخاصة في المجال البشري الذي يتطلب تدريبا مستمرا.
 
وأشاد منصور بالاقبال الكبير الذي تشهده هذه المراكز التدريبية من قبل الطلاب الشباب على اعتبار أنها تمنحهم شهادات رسمية وتفسح لهم المجال للعمل في مجالات عدة بعد التخرج كالفنادق السياحية ومكاتب السفر والحج والعمرة وغيرها.
 
ياسمين كروم
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الثاني 2017
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930    

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق