الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 د. معلا: المرسوم 47 تتويج لجهود تطوير التعليم التقاني وتوجه لرفع مقترح دورة استثنائية
2013-07-16
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

أكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي أن صدور المرسوم رقم 47 المتعلق بتطوير واقع التعليم التقاني جاء تتويجاً لجهود تطوير واقع هذا التعليم. 

كما أشار إلى أن المرسوم وبهدف جذب خريجي المعاهد والمدارس المهنية إلى هذا النوع من الدراسة الجامعية فقد كفل للخريجين التعيين ومعاملتهم معاملة المهندسين وسيكون لهم تعويض طبيعة عمل وغيره وفي ذلك خطوة مهمة وفعّالة من أجل استيعاب خريجي الكليات التطبيقية في مؤسسات الدولة، وستكون مدة الدراسة في الكليات التطبيقية 4 سنوات مع إيلاء الجانب التطبيقي أهمية كبيرة في العملية التعليمية.

وتحديث هذا القطاع وإعادة توجيهه لكونه من أهم المداخل الرئيسية في تحقيق عملية التنمية وعامل مهم من عوامل إعداد وتأهيل الكوادر البشرية الشابة للتفاعل مع التقانات الحديثة واحتياجات سوق العمل المتغيرة. وأشار الدكتور معلا خلال لقائه أمس مع الإعلاميين إلى أن وزارة التعليم العالي تسعى بالتعاون مع جميع القطاعات الاقتصادية والإنتاجية في القطاعين العام والخاص والاتحادات المعنية لدعم هذا القطاع الحيوي لتمكينه من أداء مهامه بكفاءة ومرونة وقد تم الاتفاق من حيث المبدأ مع وزارة التربية لتخفيض نسبة الطلاب المنتسبين للثانويات المهنية من 40 إلى 30% كخطوة أولى وتم العمل على إحداث كليات علوم تطبيقية في الجامعات السورية ويكون ما لا يقل عن 75% من المنتسبين لهذه الكليات من خريجي الثانويات المهنية والمعاهد التقانية مع الاستمرار بقبول الـ3% الأوائل من المعاهد والثانويات في الكليات النظيرة وقد اتخذت الوزارة الإجراءات اللازمة لافتتاح كليتي العلوم التطبيقية للعام الدراسي القادم 2013 – 2014 الأولى في جامعة دمشق والثانية في جامعة تشرين مع احتمال أن يكون في جامعة البعث فرع حماه كلية ثالثة إذا تم استكمال تهيئة الأماكن والمخابر اللازمة.
وأشار د. معلا إلى أنه مع افتتاح الكليتين التطبيقيتين في جامعة دمشق وتشرين وتوفر البنية التحتية الملائمة والكوادر البشرية فبالتأكيد سيتم هذا العام استقبال أول دفعة من المنتسبين إلى الكليات التطبيقية وستكون هناك مفاضلة عامة مثل مفاضلة القبول في الجامعات. وقد شكلت لجان لتوصيف المقررات ووضع الخطط الدرسية وهذه اللجان أنجزت أعمالها بشكل كامل وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق.

وعن الاختصاصات الأساسية في الكليات التطبيقية قال الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي: إن هناك ستة اختصاصات وهي تقانات الحاسوب والإلكترون والكهرباء والميكاترونكس والميكانيكية وهذه كلها لها تشعبات وتمت الاستفادة من كل الخبرات للعاملين والمدرسين في المعاهد، كما أن وجود بيانات قديمة لدى الوزارة عن احتياجات سوق العمل بيّن أن أغلب هذه الاختصاصات يتطلبها سوق العمل.

وهنا أكد الوزير أن هناك إمكانية لافتتاح اختصاصات جديدة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة والشهادة التي يحصل عليها الطالب هي (الإجازة في العلوم التطبيقية – اختصاص...) وهذا نمط من التعليم موجود في كل دول العالم.

وتم تشكيل المجلس الأعلى للتعليم التقاني ليحل بذلك مكان المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة وكذلك إحداث مجلس تقاني في المحافظات لإشراك القطاعات الإنتاجية الاقتصادية، الاجتماعية في المحافظات بعملية التعليم التقاني وبما يلبي ربط سياسة القبول بحاجة المجتمع.

حول سؤال عن طلاب الجامعات الخاصة الذين سددوا رسومهم ولم يستطيعوا التقدم لامتحاناتهم بسبب الظروف الراهنة قال الدكتور معلا: طلبنا تدوير الرسوم لطلاب الجامعات الخاصة وصدر القرار ونفذت الجامعات الخاصة هذا القرار.

وأوضح أن هناك توجهاً لرفع مقترح دورة استثنائية لطلاب الجامعة وهذا مطروح على جدول أعمال مجلس التعليم العالي وأن سيادة الرئيس بشار الأسد مهتم بهذا الموضوع وهو حريص على إتاحة المجال لطلابنا لإكمال تحصيلهم العلمي ومنحهم فرصة أخرى للتقدم للامتحانات ولاسيما أن عدداً منهم لم يستطع إكمال أو حتى التقدم لامتحاناته في وقتها، وبيّن أنه سيتم إقرار المقترح ورفعه إلى سيادة الرئيس ليتم إصدار المرسوم وستكون الدورة مفتوحة لجميع المواد ولا تتجاوز 15 يوماً.

أخيراً يتضمن المرسوم 47 العديد من النقاط التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم التقاني من حيث إعادة النظر في البنية التعليمية للمرحلة الثانوية والمتوسطة وإعادة توجيهها من خلال تطوير الخطط الدرسية والمناهج وإلغاء بعض الاختصاصات القديمة وإحداث جديدة واستكمال البناء العمودي للتخصصات التقانية لمواكبة التطورات المتسارعة في التقنيات الحديثة وإحداث مجلس أعلى للتعليم التقاني يتولى إدارة وتنظيم مؤسسات التعليم التقاني بدلاً عن المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة إضافة إلى إحداث مجلس تقاني في كل منطقة حسب التوزع الجغرافي للجامعات الحكومية تشارك فيه الفعاليات صاحبة الاختصاص في المنطقة وذلك بهدف فتح قنوات تواصل دائمة ومستمرة بين مؤسسات سوق العمل المحلية، وكذلك مشاركة القطاعات الاقتصادية والإنتاجية في إدارة منظومة التعليم التقاني على مستوى رسم السياسات والمشاركة في تنفيذ برامج منظمة التعليم التقاني.

غيداء حسن

المصدر: صحيفة تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق