الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 321 ألف طن تقديرات إنتاج محصول الشوندر السكري.. معملا سكر تل سلحب وجسر الشغور جاهزان للاستقبال والتوريد
2013-05-27
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

ركز الاجتماع السنوي المشترك بين وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والصناعة أمس حول زراعة وإنتاج محصول الشوندر السكري للموسم الزراعي 2012 - 2013 على واقع زراعة وإنتاج المحصول وسبل حل صعوبات تسويقه والخطة التصنيعية لشركات السكر والمساحة المخططة والمنفذة وتقديرات الإنتاج الأولية.

وأكد المشاركون في الاجتماع ضرورة تحفيز الفلاحين الملتزمين بالتعليمات الفنية الذين كان إنتاجهم من المحصول بدرجة حلاوة 16 بالمئة فما فوق من خلال منحهم نسبة سماح 2 بالمئة من الاجرام وإحداث مركز بحوث لإنتاج بذار الشوندر السكري محلياً تربية وإكثار بالتنسيق بين الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والمؤسسة العامة لإكثار البذار والسعي لإدخال هذه التقانة إلى سورية عن طريق التعاقد مع بعض الشركات العالمية المنتجة لبذار الشوندر السكري التي ترغب في ذلك.
 
وأشاروا إلى أنه نتيجة المتغيرات التي طرأت على مدخلات الإنتاج وإنصاف الفلاحين لا بد من إعادة النظر في السعر المعتمد لتسويق محصول الشوندر السكري والتأكيد على التزام لجان التسويق الفرعية ببرامج التوريد المقررة من قبل لجنة التسويق الرئيسية وأي خلل يتحمل مسؤوليته رئيس لجنة التسويق الفرعية وعدم استلام أي حمولة بدون بطاقة توريد نظامية وكل مخالفة تتحملها لجان الاستلام في شركات السكر وإرفاق بطاقة التوريد مع أمر الصرف المالي باعتبارها الوثيقة الأساسية لصرف قيمة الشوندر. 
 
وفيما يخص تجارب العروة الصيفية طالب المشاركون بالتوقف عن زراعة الحقول الموسعة لدى الفلاحين لحين استقرار الظروف الحالية في محافظتي الرقة ودير الزور على أن تستأنف التجارب بزراعة أكبر عدد ممكن من الحقول عندما تسمح الظروف بذلك وإلغاء زراعة الشوندر السكري بالعروة الشتوية في محافظة الرقة نظراً لتعرض المحصول للتلف نتيجة الموجات الحرارية التي تسود المحافظة خلال فترة قلع المحصول وتسويقه.
 
وبينوا أهمية متابعة إمكانية زراعة العروة الخريفية في محافظة حمص نظراً لاستنباط أصناف أكثر تحملا للشمرخة إضافة إلى قلة استهلاك هذه العروة لمياه الري وإنتاجيتها العالية بالمقارنة مع العروة الشتوية.
 
واستعرض المشاركون تقرير الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية حول الزراعة الصيفية للشوندر السكري في محافظات الرقة ودير الزور للموسم 2011 - 2012 حيث تم اختيار 29 حقلا في محافظة الرقة زرع منها 17 حقلا بصنف "ديتا" وحيد الجنين فقط ونتيجة الظروف الحالية لم تتمكن اللجنة الفرعية من المتابعة الميدانية لهذه الحقول بل اقتصرت على المتابعة الفردية ولم تتمكن من أخذ القراءات الإنتاجية ودرجات الحلاوة لأي حقل.
 
ولفتوا إلى أنه نظراً للتباين الكبير في نتائج تجارب هذه العروة خلال السنوات السابقة وعدم التمكن من الحصول على نتائج هذه التجربة للموسم الحالي 2012-2013 نتيجة الظروف الحالية التي حالت دون ذلك لا يمكن اعتماد زراعة العروة الصيفية استناداً لذلك.
 
بدوره أكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول الشوندر للعروتين بلغت 321 ألف طن وهذه الأرقام تأشيرية مؤكدة أهمية زراعة العروة الصيفية من هذا المحصول ودراسة كل جوانبه للوصول إلى نتائج قابلة للتطبيق وناجحة وإقامة ورشة عمل تعرض النتائج التي حصلت خلال السنوات الماضية للخروج بقرار علمي للاستمرار بتلك التجارب.
 
وبين الوزير القادري أنه تم وضع آلية وإجراءات مساعدة وخاصة لفلاحي الرقة من خلال السماح لهم بتوريد انتاجهم بغض النظر عن موضوع الدور وإعطاء الأولية لهم حيث ستقوم وزارة الصناعة ومعامل السكر بصرف أجور الفلاحين لوصول هذا المنتج إلى المعامل بنجاح.
 
ولفت وزير الزراعة إلى أهمية دراسة خطط تسويق محصول الشوندر السكري وتقديم كل التسهيلات للفلاحين وضمان إيصال المنتج إلى معامل السكر في ظل الظروف التي تمر بها سورية مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتحسين إنتاجية هذا المحصول الهام وتحسين كميات السكر المستخرجة منه عبر الوصول لدرجات حلاوة مرتفعة.‏
 
من جهته أكد وزير الصناعة الدكتور عدنان السخني أن معملي السكر في تل سلحب وجسر الشغور في جاهزية تامة لاستقبال وتوريد مادة الشوندر السكري بدءا من الشهر القادم حيث الطاقة الإنتاجية لمعمل تل سلحب 3800 طن ومعمل جسر الشغور 1350 طنا.
 
ودعا الوزير السخني إلى إيجاد آلية تحفيزية لرفع مستوى الحلاوة لتخفيض تكلفة الإنتاج وتصويب الأخطاء التي قد تحصل في عملية الإنتاج والتسويق والمحافظة على المعامل ومنع العبث والتخريب وزيادة المردود وتخفيض التكاليف والهدر والفساد وإنصاف العاملين في هذا المحصول الاستراتيجي والاستفادة من المساحات الزراعية واستثمارها وفق برنامج مدروس.
 
وبين وزير الصناعة أن وزارتي الصناعة والزراعة تعملان كفريق واحد وتضعان رؤية قريبة الأجل واستراتيجية للخروج بنتائج تتعاطى مع الواقع بما ينعكس على المنتج والفلاح مبينا أن زراعة الشوندر السكري ضرورة وطنية ملحة وتحقق جدوى اقتصادية حقيقية لإنتاج السكر.
 
حضر الاجتماع الدكتور نبي رشيد محمد معاون وزير الزراعة والدكتورة راما عزيز نقيب المهندسين الزراعيين ورئيس مجلس محافظة الرقة والمهندس محمد كنجو رئيس اتحاد الغرف الزراعية وممثلون عن مكتب العمال والفلاحين القطري واتحاد الفلاحين وعدد من المديرين المعنيين في وزارتي الزراعة والصناعة.
 
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق