الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 وجه مسرحي .. فـــــائزة شـــــاويش
2013-04-09
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

واكبت الفنانة السورية الحقبة الذهبية للمسرح القومي والتي أسست فرقة (مسرح الآس) محاولة منها لإعادة تلك الرحلة من نشاط المسرح السوري وازدهاره مقدمة عرضاً بعنوان (الأيام المخمورة) للراحل سعد الله ونوس وهو النص الأخير له قبل وفاته.‏‏

فائزة الشاويش تعتبر واحدة من الفنانات السوريات اللواتي ساهمن في تأريخ أهم مرحلة في مسيرة المسرح السوري الطويلة وأثرت منصاته بكثير من العروض الجادة التي شكلت علامة فارقة في ذلك التاريخ (لكل حقيقته- طرطوف- زيارة السيدة العجوز- سهرة مع أبي خليل القباني- الملك هو الملك).‏‏
 
اشتغلت شاويش في المسرح والمسرح الابداعي منذ عام 1964 وكان آخر عرض قدمته في المسرح القومي عام 2002 في عرض (ساعي بريد نيرودا) لمحمود خضور.‏‏
 
كانت فائزة شاويش واحدة من المبدعين الذين أسسوا فرقة المسرح عام 1966 والتي استمرت لغاية العام 1972 بمبادرة من الكاتب سعد الله ونوس والمخرج علاء الدين كوكش والفنانين هاني وأسامة الروماني ولينا باتع.‏‏
 
قدمت فائزة شاويش قرابة الأربعة والعشرين عملاً مسرحياً وكذلك قدمت مع المخرج السوري الراحل فواز الساجر عملين تجريبين هما (ثلاث حكايات ورحلة حنظلة) للراحل سعد الله ونوس تقول عن هذه التجربة.. (في عملنا كان التجريب يبدأ من النص) لماذا هذا النص؟ ولماذا نريده اليوم؟ ثم ننتقل إلى جمهور هذا النص ما هوية المتلقي الذي يوجه إليه هذا النص كان البحث الفكري في الطرح بأهمية البحث عن الاشكاليات الجمالية إن لم يكن أكثر أهمية وتقول أيضاً في شغلنا على الممثل كان الممثل يجرب كل يوم شريحة من شرائح المجتمع في تقديم الشخصية الأرستقراطي والعامل والزراعي والصناعي والمثقف المتثاقف وصولاً إلى خصوصية ينتجها بما يلائم الشخصية المرسومة في النص.‏‏
 
ابتعدت الفنانة فائزة شاويش عن خشبة المسرح بعد تقديم مسرحية (ساعي بريد نيرود) منتصف التسعينيات لأسباب نذكر منها كما قالت في إحدى مقابلاتها الصحفية.‏‏
 
(ببساطة أعتقد أن المفاهيم تغيرت، اهتمامات مسرحيي الجيل القديم وأدواته الفنية التي كانت تعكس رؤاه الخاصة وإشكالات الواقع، اختلفت باختلاف هذا الواقع الذي أفرز غياب الأحلام أمام سرعة الحياة وتطورها التكنولوجي وتكسر المشاريع الكبرى ومع غياب الإيمان الحقيقي بالفن لا يبقى سوى المادي وأنا لن أدخل في صراع من أجل المادة وأهجر ماضي القديم وأنتقل لأصبح ماريونيت على الشاشة الصغيرة ببساطة أعتقد أن جيل المسرحيين القدامى لم يعد يمتلك القدرة على تطوير أدواته الفنية والجيل الجديد من المهتمين بالمسرح يعاني من غياب الهاجس في حين أسر حياتنا ذات يوم هاجس ما ثقافي أو فكري.‏‏
 
فائزة أيضاً وكما هو معروف أرملة الرائع والمبدع سعد الله ونوس ورفيقة دربه حتى آخر لحظة في حياته وصاحبة الوصاية على أعماله المسرحية وممتلكاته الشخصية حتى أنها مازالت تحتفظ برسائل خاصة للراحل ونوس ولم تفك أسرها إلى الآن وهي طالما دافعت عن إرث زوجها وتاريخه وكانت بكامل وفائها وإخلاصها له في حياته ومماته.‏‏
 
ولدت الفنانة فايزة شاويش في دمشق، لها بنت واحدة شاركت في ورشة عمل مع المخرج فواز الساجر، عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1968، شاركت بالتمثيل بالعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية إضافة للأعمال الإذاعية.‏‏
 
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الأول 2018
  123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031      

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق