الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 أكثر من 13 ألف طالب بالمرحلة الثانية من مسابقة التمكين للغة العربية
2013-02-27
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

بدأت على مستوى روابط اتحاد شبيبة الثورة في المحافظات أمس المرحلة الثانية من المسابقة المركزية للتمكين للغة العربية بمشاركة أكثر من 13 ألف طالب وطالبة من الصفين السابع والعاشر.

وتتضمن هذه المرحلة شقا كتابيا وآخر شفهيا حيث أجرى الطلاب أمس الامتحان الكتابي المتضمن أسئلة موحدة لاختبارهم في الفهم والاستيعاب والتدريبات اللغوية والتذوق الأدبي وقواعد اللغة والإملاء والتعبير الكتابي بنوعيه الإبداعي والوظيفي إلى جانب الضبط اللغوي.

وأكد فؤاد عاصي رئيس مكتب التربية والأنشطة الرياضية والمعلوماتية بمنظمة الشبيبة في تصريح لسانا أن عدد المشاركين في هذه المرحلة من جميع المحافظات يتجاوز 13 ألف طالب وطالبة مشيرا إلى أن الظروف الراهنة اثرت على حجم المشاركة فيها حيث لا توجد مشاركات في محافظة دير الزور في حين تجري الاختبارات في المحافظات الأخرى بشكل جيد.

وبين عاصي خلال تفقده الاختبار الكتابي في مدرسة الشهيد محمد صلاح الهبج بدمشق أن مقياس النجاح في الامتحان الكتابي لهذه المرحلة حصول الطالب على 85 علامة فما فوق من أصل 100 علامة لاختيار الخمسة الأوائل من الناجحين على مستوى الرابطة من الصفين السابع والعاشر ليتقدموا الأربعاء إلى الامتحان الشفوي. 

 

ولفت رئيس مكتب الأنشطة التربوية والرياضية بفرع دمشق للشبيبة ماهر شيخ الارض الى ان معايير تميز الطالب لإشراكه في المرحلة الحالية ان تكون علامته في امتحان الفصل الأول 55 فما فوق من أصل العلامة الكاملة بالنسبة لطلاب السابع و 45 فما فوق بالنسبة لطلاب العاشر مع مراعاة تميز الطالب في الأنشطة الصفية وغير الصفية المتعلقة باللغة العربية وامتلاكه القدرة على التعبير بلغة فصحى سليمة إضافة إلى موهبة الكتابة في أحد الفنون الأدبية مشيرا إلى أن المسابقة تجري بالتوازي مع مسابقة الخط العربي الرقعة لغير المحترفين من طلاب مرحلة التعليم الاساسي ومرحلة التعليم الثانوي حيث يبلغ عدد المشاركين في مسابقة الخط على مستوى دمشق 450 طالبا وطالبة.

وأوضح الطالب المشارك داود داود من الصف العاشر أن تنوع الأسئلة استدعى الدقة والتركيز في الحل لإتاحة المجال للتقييم الأفضل لمستوى الطالب من ناحية النمو الفكري والقدرة على التعبير والاستيعاب واكتساب فنون الإبداع الأدبي وشرح معاني القصائد والأبيات في حين دعا الطالب طارق رباح من الصف السابع إلى إبراز القدرة الابداعية لدى الطلاب المتميزين ليكونوا قادرين مستقبلا على تكثيف قواعد اللغة العربية والحفاظ عليها مؤكدا أن مشاركته في المسابقة تنمي مهاراته في اللغة العربية خاصة أنه يتنافس مع عدد كبير من المتفوقين.

وأشارت الطالبة دانا الصباغ من الصف العاشر والمشاركة في مسابقة التمكين للخط العربي انها استعدت للمسابقة بالاستعانة بمجموعة كتب حول الخط العربي الى جانب اتباع دورتين اختصاصيتين في تعليم خط الرقعة إضافة إلى الاستعانة بشبكة الانترنت للاطلاع على ما يلزم في هذا المجال وسط تشجيع كبير من عائلتها ومدرسيها.

وفي محافظة ريف دمشق بلغ عدد المشاركين في هذه المرحلة من مسابقة التمكين للغة العربية 860 طالبا وطالبة منهم 520 من الصف السابع و350 من الصف العاشر بحسب ما أوضحته فاطمة رشيد أمين فرع ريف دمشق للشبيبة مبينة أن عدد المراكز في المحافظة بلغ 16 مركزا ما يكفي لتغطية نصف المحافظة ذي الظروف الجيدة أمنيا.

وفي اللاذقية بلغ عدد الطلاب المتقدمين إلى المسابقة 1450 طالبا وطالبة في تسعة مراكز موزعة على امتداد المحافظة حيث أشار أمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح خلال تفقد سير الامتحان الكتابي إلى وجود تجاوب كبير مع الاسئلة ومهارة عند الطلبة تدل على مستواهم التعليمي الجيد وحسن سير العملية التربوية. 

ولفت رئيس مكتب الانشطة التربوية والرياضية في فرع الشبيبة خلدون خزيم إلى أن المسابقة الحالية تأتي استكمالا لجهود ونشاطات المنظمة خلال السنوات الماضية في مجال الاهتمام باللغة العربية.

وفي الحسكة شارك نحو640 طالبا وطالبة بالمسابقة على مستوى 5 روابط شبيبية حيث بين أمين فرع شبيبة الحسكة محمد سعيد خلف أن هدف المسابقة سبر المعلومات اللغوية والكتابية التي حصل عليها الطالب في مراحل الدراسة السابقة وخلق جيل مدرك لجمالية اللغة الأم ويحافظ على قواعدها اللغوية في القراءة والكتابة.

وفي السويداء شارك في المسابقة 835 طالبا وطالبة منهم 555 طالبا وطالبة من الصف السابع والباقي من الصف العاشر جرى توزيعهم على 8 مراكز امتحانية .

وبين أمين فرع الشبيبة بالسويداء كمال شجاع أن الاختبارات تتم بإشراف لجان تضم أمناء الروابط الشبيبية ورؤساء الأنشطة التربوية فيها وعددا من موجهي اللغة العربية ومدرسيها لتصحيح الأوراق واستثمار فرصة لاكتشاف المتميزين ودعمهم لتطوير مهاراتهم.

وفي حمص بين أمين فرع الشبيبة شحادة مطر أن عدد المشاركين بالمسابقة بلغ 1100 طالب وطالبة موزعين على 10 روابط في المدينة والريف مشيرا إلى أن إقامة المسابقة للسنة الرابعة على التوالي دليل على نجاحها.

ولفت مدير التربية بحمص أحمد الابراهيم إلى أهمية المسابقة في إعداد جيل مدرك لقيمة اللغة العربية فيما أكد معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي الدكتور خالد زغريت أن الأسئلة وضعت وفق المنهاج الحديث واستندت الى المعايير الوطنية للغة كما تعتمد على الخبرات المعرفية السابقة لدى الطلاب.

وفي إدلب بين أمين فرع اتحاد الشبيبة يامن حسن أن عدد المشاركين بالمسابقة بلغ 117 طالبا وطالبة

الفائزين بالاختبارين التحريري والشفهي سيشاركون في المسابقة التي ستقام على مستوى الفرع والمقررة في الخامس من الشهر القادم.

بدورها أشارت رئيسة مكتب الانشطة التربوية في الفرع ميرفت بيطار إلى أن المسابقة تضمنت اسئلة في منهاج كل مرحلة لسبر مدى فهم الطالب وإلمامه بمادة اللغة العربية مبينة أن الاختبارات جرت بدقة وموضوعية بعد أن تم تخصيصها بكوادر متخصصة مهمتها الإشراف عليها وفق البرنامج المخصص لها.

يشار إلى أن مسابقة التمكين للغة العربية لهذا العام هي الرابعة منذ أن أطلقت منظمة اتحاد شبيبة الثورة هذه الفعالية عام 2010 بالتعاون مع وزارات التربية والإعلام والثقافة ولجنة التمكين للغة العربية.

المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق