الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي
2012-07-30
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

ناقشت لجنة الاستيعاب العليا للقبول الجامعي للعام الدراسي 2012-2013 برئاسة الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء آليات زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعات ومتطلبات ربط الجامعات بالمجتمع ودعم عملية التنمية المتوازنة والشاملة وتلبية احتياجات سوق العمل عبر التركيز على الاختصاصات الجديدة والنوعية.

كما استعرضت اللجنة أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية في كافة فروعها للعام 2011-2012 وآلية توزيعهم على شرائح وحدود استيعاب الجامعات والمعاهد الحكومية وخطة وزارة التعليم لاستيعاب الاعداد المتزايدة للطلاب.

وناقش المجتمعون إمكانية التوسع في ملاكات أعضاء الهيئة التدريسية والملاكات العددية للجامعات وآلية اختيار المعيدين وإيفادهم وفق اسس ونواظم تحقق العدالة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين.

حضر الاجتماع عضوا القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور ياسر حورية رئيس مكتب التربية والطلائع والتعليم العالي وشهناز فاكوش رئيسة مكتب المنظمات الشعبية والدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إضافة إلى رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من الوزراء ورؤساء الجامعات وممثلي نقابة المعلمين والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وأكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي في تصريح صحفي بعد الاجتماع أن معدلات القبول الجامعي ستصدر خلال الأسبوع الثالث من شهر آب القادم مبيناً أن المعدلات ستحدد بناء على مجموعة درجات الطلاب والطاقة الاستيعابية للكليات مشيراً إلى ان معدلات الكليات الطبية مماثلة لمعدلات العام الماضي فيما قد تشهد الكليات الهندسية ارتفاعاً نظراً لوجود عدد كبير من الطلاب تتراوح علاماتهم بين 215 حتى 231 علامة.

وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم توزيع الطلاب بحسب علاماتهم على شرائح تضم كل شريحة 10 علامات مبيناً أن اللجنة وافقت على زيادة أعداد الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات للعام الدراسي 2012-2013 بنسبة 10 بالمئة عن العام الماضي وذلك نظراً لوجود زيادة قدرها 11 ألف طالب وطالبة في عدد الحاصلين على الشهادة الثانوية العلمية والأدبية لهذا العام و3 آلاف طالب للحاصلين على الثانوية الشرعية.

وبين وزير التعليم العالي ان مجلس التعليم العالي ولمواكبة زيادة أعداد الطلاب وافق على افتتاح عدد من الكليات في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2012-2013 تتضمن كليات الطب البيطري في جامعة دمشق فرع درعا والفنون الجميلة في جامعة تشرين باللاذقية والطب البشري في جامعة البعث في حماة وعدد من المعاهد التقنية وعدد من الأقسام في الجامعات وفروعها.

وأكد أنه لن تطبق آليات قبول جامعي جديدة هذا العام فيما تتم دراسة إيجاد آليات للأعوام القادمة تأخذ بعين الاعتبار علامة الشهادة الثانوية واختبارات خاصة بكل جامعة مشيراً إلى أن الكليات المحدثة في فروع الجامعات خصصت نسبة 70 بالمئة لأبناء المنطقة التي تتواجد فيها الجامعة.

وأشار وزير التعليم إلى أن الاجتماع بحث أيضاً آليات تشجيع الدراسات العليا في الجامعات السورية وتحويل الدارسين من الإيفاد الخارجي إلى الداخلي في الاختصاصات التي تتوفر في هذه الجامعات مبيناً وجود 124 منحة لهذا العام حيث ستتم إيفاد مستحقيها للحصول على الموءهل العلمي المطلوب للتدريس في الجامعات الحكومية لاسيما في الكليات المحدثة.

ولفت الى أنه تتم دراسة استخدام الموارد الذاتية في تعزيز البنية التحتية مع وزارة المالية حيث توجد موافقة مبدئية لاسيما في مجال إنشاء مبان جامعية في الكليات المحدثة وفروع الجامعات بالمحافظات.

الموافقة على افتتاح عدد من الكليات بالجامعات الحكومية

وكان مجلس التعليم العالي وافق في جلسته التاسعة عشرة مبدئيا على رفع نسبة القبول في الجامعات 10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي وذلك في ضوء زيادة عدد الناجحين في الثانوية العامة لهذا العام في فرعيها العلمي والأدبي.

ووافق المجلس في جلسته التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا على افتتاح عدد من الكليات في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2012/2013 وتتضمن كلية الحقوق في القنيطرة وكلية الفنون الجميلة في جامعة تشرين باللاذقية وقسم تقنية الطاقات المتجددة في كلية الهندسة التقنية في جامعة تشرين بطرطوس وكلية طب الأسنان في جامعة الفرات في الحسكة إضافة إلى افتتاح عدد من برامج المتميزين في الجامعات لقبول خريجي المركز الوطني للمتميزين.

كما وافق بشكل مبدئي على مشروع التعليمات التنفيذية لقانون التفرغ الجامعي الصادر لعام 2012 واعتماد المعايير المحددة لإحداث المؤسسات التعليمية الخاصة في القطر من جامعات ومعاهد عليا ومعاهد متوسطة بحيث تراعي تلك المعايير الموقع الجغرافي المستهدف والاختصاصات الحديثة وتوفر اعضاء هيئة تدريسية لها.

ووافق المجلس ايضا على مشاريع اتفاقيات تعاون علمي بين جامعة تشرين وعدد من الجامعات المصرية واقتراح لجنة البعثات العلمية بخصوص تمديد الإيفاد للموفد الذي لا تزيد مدة إيفاده على سنة في حال احتاج ستة أشهر كاملة على اعتبار أنها المدة الوحيدة التي يستحقها من الناحية القانونية.

المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
آب 2019
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق