الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 النقل تصدر تعليمات تبديل المحركات في المركبات الآلية
2012-04-12
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

اصدرت وزارة النقل أمس تعليمات تبديل المحركات في المركبات الآلية حيث بينت ان شروط التبديل تتضمن السماح بتبديل محركات المركبات الآلية بغض النظر عن تاريخ الشهادة الجمركية لهذه المحركات من قبل اللجان الفاحصة والدائرة الفنية في مديرية النقل المعنية.

وأوضحت الوزارة انه يحظر تبديل محرك يعمل على البنزين باخر يعمل على المازوت باستثناء سيارات الركوب الكبيرة الباصات وسيارات النقل الكبيرة الشاحنات التي يزيد وزنها القائم أكثر من 4 آلاف كغ والعائدة للقطاع العام حصرا والسيارات ذات الاستعمال الخاص الروافع والحفارات ومركبات الاشغال التي وردت من بلد المنشا بمحركات تعمل على البنزين شريطة المحافظة على نفس الفئة وان تبقى بحالة سر نظامية والعائدة للقطاع العام حصرا.

ولفتت الوزارة إلى انه يجب توفر الصلاحية الفنية للمركبة الآلية بعد تبديل المحرك وبما يكفل الحفاظ على التصميم العام لها والا يؤدي التبديل إلى إضافة أي وصلات إلى جيزان شاسي المركبة او اجراء أي تعديل في صندوقها او غرفة القيادة فيها الكبين.

كما يجوز بموجب التعليمات تبديل المحرك العامل على المازوت باخر يعمل على البنزين على ان يوءخذ تعهد خطي من مالك المركبة لعدم اعادة محرك المازوت على سيارته او أي محرك اخر عامل المازوت مستقبلا شريطة تقديم تعهد خطي لدى مديرية النقل المعنية وتقرير هندسي او مذكرة حسابية صادرة عن نقابة المهندسين يثبت الصلاحية الفنية لمحرك البنزين بالنسبة للسيارات المراد تركيبه عليها بعد مقارنة استطاعته باستطاعة المحرك القديم العامل على المازوت.

وسمحت الوزارة للسيارات السياحية والنقل الواردة من بلد المنشا بمحركات تعمل على المازوت والسيارات السياحية التي كانت تمنح تراخيص مؤقتة بالنسبة للمحركات التي لم يتم تثبيتها حتى تاريخه وفقا لاحكامها بتبديل محركاتها بمحركات تعمل على المازوت اضافة للسماح للسيارات السياحية والنقل الصغيرة البيك اب المباعة بالمزاد العلني بمحركات تعمل على المازوت بتبديل محركاتها بمحركات تعمل على المازوت على ان يتم التبديل بعد الحصول على الموافقة المسبقة من مديرية النقل المعنية.

ولفتت الوزارة إلى انه يمنع تبديل المحرك من الأمام إلى الخلف وبالعكس باستثناء سيارات الركوب الكبيرة الباصات فقط ضمن شروط معينة منها ان يتم اجراء دراسة ميكانيكية تبين التبديلات اللازمة وتحديد مركز التوازن الذي يضمن استقرار المركبة ويحقق توازنها عند السير وفق السرعات التصميمية وان يتم تدقيق الدراسة من قبل المختصين في مديريات النقل في المحافظات.

كما يمنح صاحب الطلب الموافقة الخطية والمصدقة من قبل مدير النقل في المحافظة ولا يجوز لصاحب المركبة القيام باي اجراء تنفيذي قبل الحصول على الموافقة بحيث يتم تبدل موقع المحرك في ورشة مرخصة اصولا من قبل وزارة الصناعة لاجراء هذا العمل شريطة ان يتوافق نقل موقع المحرك باجراء انزياح محوري مناسب ومدروس تحدده اللجنة الفنية وان يتم المحافظة على الطول والعرض الاجمالي وفتحة المحاور للباص وفق وروده من بلد المنشا وان يتم تدقيق التنفيذ من قبل مديرية النقل المعنية ليتم تسجيل هذا التبديل اصولا في اضبارة المركبة.

وبالنسبة للمحركات على المركبات الآلية العائدة لشركات الاستثمار المشملة باحكام القانون رقم /10/ لعام 1991 عند استبدالها اصولا بمحركات جديدة او مستعملة مجمركة اوضحت الوزارة انه يحق للمستثمر استبدال المحرك بمحرك جديد او مستعمل من السوق المحلية على ان يجري التخلي عن المحرك القديم إلى معمل صهر الحديد بحماة عن طريق المديرية العامة للجمارك وفق الاصول المتبعة.

وبينت الوزارة انه يمنع تبديل محركات سيارات النقل الصغيرة البيك اب ثنائية الشوط التي تعمل محركاتها بمزيج من البنزين والزيت الا بمحركات رباعية الشوط تعمل على البنزين فقط موضحة ان هذا الامر لا ينطبق على محركات الدرجات الآلية وانه تلغى الموافقة على تبديل المحرك المصدقة من قبل رئيس الدائرة الفنية ومدير النقل المختص بعد مرور ثلاثة أشهر على تاريخ منحها اذا لم يتم تنفيذها وفق احكام هذه التعليمات.

وسمحت الوزارة بزيادة حجم المحرك المستبدل بنسبة تزيد على 50 بالمئة من حجم المحرك الوارد من بلد المنشا لسيارات الركوب الصغيرة السياحية شريطة تقديم تقرير هندسي معد من قبل المكاتب الهندسية المعنية التابعة لنقابة المهندسين السوريين مصدق من قبل النقابة يبين ملاءمة المحرك المركب للسيارات المركب عليها ويضمن الصلاحية الفنية والسلامة البيئية.

كما أوضحت الوزارة انه يسمح بتبديل محركات المركبات الآلية بمحركات تقل سعتها عن المحركات عند ورودها من بلد المنشا بنسبة تزيد على 20 بالمئة شريطة تقديم دراسة هندسية تفيد بان المحرك الجديد المركب ملائم للمركبة من الناحية الفنية ولا يؤثر على عمل المركبة في جميع الحالات وسلامة الحركة على الطريق بحيث تستوفى الشروط المالية على اساس حجم المحرك استنادا إلى التعليمات التنفيذية حسب الشريحة الأعلى لحجم المحرك المثبت في اضبارة المركبة وعلى مسؤولية مديرية النقل.

وأشارت إلى انه يمكن اعادة نفس المحركات الأساسية التي وردت من بلد المنشأ على المركبات الالية في حال رغبة صاحب العلاقة بذلك وبغض النظر عن الفترة التي بقي فيها المحرك الأساسي شاغرا على ان يتم الكشف الفني عليها وتدقيق عائديتها وكل ما يلزم وشريطة الا يؤدي ذلك الى تغيير نوع الوقود او تخفيض في الرسوم المستوفاة.

وحسب التعليمات يتم تبديل محركات المركبات الآلية المسجلة قبل صدور قانون السير القديم والتي لا يوجد في أضابيرها بلاغات فنية محددة لمواصفاتها ومواصفات المحرك وفي حال تم العثور على طراز المحرك من خلال نشرات فنية محفوظة لدى مديريات نقل لسيارات مماثلة من حيث النوع والفئة والطراز يتم اعتماده كأساس في الاستبدال.

أما في حال عدم وجود ما يدل على حجم المحرك الأساسي فيتم اعتماد المحرك الموجود على المركبة بمثابة محرك أساسي ويتم تبديل المحرك استنادا إلى ذلك وبالنسبة للمركبات الآلية التي سبقت أن استبدلت محركاتها وفقا لأحكام قرارات سابقة فإنه يجوز أن تبدل محركاتها وفقا لأحكام هذه التعليمات.

وعند رغبة أي جهة حكومية بتبديل محرك أي سيارة عائدة لها وردت بمحرك يعمل على البنزين من بلد المنشأ وتم تبديل محركها بمحرك يعمل على المازوت سابقا بموجب موافقة أصولية فإن المحرك المستبدل الجديد يمكن أن يعمل على المازوت أو البنزين تبعا لرغبة الجهة الحكومية.

كما سمحت الوزارة بتبديل محركات الدراجات الآلية والتي سعة محركها أقل من 150 سم مكعبا بمحركات تقل أو تزيد على محركاتها الأساسية والمثبتة في مديريات النقل بشكل أصولي حتى 10 سم مكعبة زيادة أو نقصانا بحيث لا تتجاوز سعة المحرك الجديد 150 سم مكعبا إضافة إلى انه يسمح بتبديل محركات الدراجات الآلية التي سعة محركها 150 سم مكعبا بمحركات تقل سعتها عن محركاتها الأساسية والمثبتة في مديريات النقل بشكل أصولي حتى 10 سم مكعبة في حالة النقصان فقط.

وبينت التعليمات انه لا يجوز تبديل محركات المركبات الآلية قبل وضع هذه المركبات في الاستهلاك المحلي والترخيص لها بالسير أصولا ووضعها بالاستخدام والضرورة الفنية المشار إليها سابقا لتبديل السيارات.

أما بالنسبة للسيارات أو الآليات المنقولة من مديرية نقل أخرى والتي يتعرض محركها إلى الكسر أو التلف لأي سبب كان ويتم تركيب محرك جديد بدلا عنه قبل استكمال التسجيل فيتم الكشف على السيارة وعلى المحرك الجديد وتثبيت مواصفات المحرك القديم حسب القيود لأنه يعتبر أساسا عند عملية تبديل المحرك.

وبخصوص المركبات الآلية الموضوعة بالاستهلاك المحلي تحت وضع الاعفاء أو برسم مخفض كسيارات المدارس الخاصة والمعاهد ورياض الأطفال ومشوهي الحرب وأعضاء مجلس الشعب وسيارات الإسعاف فلا يسمح بتبديل محركاتها إلا بعد الحصول على الموافقة المسبقة من السلطة الجمركية المختصة وتسليم المحرك القديم لمعمل صهر الحديد بحماة.

ويمكن تبديل المحرك في المركبة الآلية من قبل مالك المركبة أو أي من الشركاء أو الوكيل القانوني ويكتفى بالأرقام والسمة المسجلتين من قبل السلطات الجمركية في الوثيقة الجمركية وذلك ضمن شروط كمطابقة أوصاف المحرك الفنية ورقمه وسمته الراهنة مع الأوصاف المثبتة في الوثيقة الجمركية الخاصة بكل منها وتدوين الأرقام الأساسية المحفورة من بلد المنشأ والتي تشاهد من قبل لجان الفحص المختصة في الوثائق التي تحفظ في إضبارة كل مركبة يركب عليها المحرك.

واعتبرت الوزارة الفواتير الصادرة عن مؤسسة سيارات المؤسسة العامة للتجارة الخارجية بمثابة شهادة جمركية صالحة لتسجيل المحركات المستوردة من قبلها والمتوفرة في مستودعات المؤسسة المذكورة بطلب منها وتقبل فواتير البيع النظامية الصادرة عن الاتحاد العام للفلاحين للمحركات المشتراة أصولا من شركة توزيع الآليات الزراعية شريطة أن تتضمن هذه الفواتير رقم وتاريخ فاتورة البيع الصادرة عن الشركة أعلاه والمصدقة منها أصولا إضافة إلى المعلومات الأساسية عن المحرك.

كما يجوز التبديل بنقل محرك سيارة مركبة آلية إلى أخرى إذا طابقت شرط تماثلهما في نوع وقود محركيهما وتوفر الصلاحية الفنية بعد التبديل وتوفر الشروط الواردة في هذه التعليمات وتطبق أحكام هذه التعليمات على تبديل محركات السيارات السياحية العاملة على المازوت.
 
المصدر: سانا

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
ايار 2019
      1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق